أهمية برنامج Google Earth في تعريف تلاميذ الابتدائي ببعض معالم بلادهم ليبيا من خلال مادة الجغرافيا

محتوى المقالة الرئيسي

د. المختار أحمد أحمد غيث
أ. المهدي محمد المهدي العباني

الملخص


 



يهدف البحث إلى حث وتوجيه معلمي مادة الجغرافيا في المراحل الأولى من التعليم إلى الاستعانة ببرنامج Google Earth في تعريف التلاميذ بمعالم بلادهم من خلال التنقل بواسطة صور الأقمار الصناعية التي يوفرها البرنامج عن الكرة الأرضية والتي تشكل ليبيا جزءاً منها بمساحتها الشاسعة وتباين معالمها الجغرافية واختلاف بيئاتها الطبيعية وتنوع ثقافات وتقاليد سكانها التي تشكل مدعاة للفضول والتشويق ، وقد لا يجد الكثير من التلاميذ الفرصة السانحة للتجوال في ربوع بلادهم لأسباب عدة أهمها بعد المسافات وتكاليف وصعوبة التنقل للتعرف على الملامح المختلفة كالمرتفعات والسهول والصحاري والساحل الطويل والمدن الأثرية والمهرجانات الموسمية ، وغيرها من المعالم . ويجد التلاميذ صعوبة في تحصيل مادة الجغرافيا نظراً لارتباطها بالبعد المكاني الذي يصعب عليهم رؤيته والتفاعل المباشر معه والاحتفاظ بالمعلومات المستقاة بالطرق التقليدية في تدريسها، لذلك كان لزاماً إيجاد أساليب حديثة يمكنها تحقيق نتائج أفضل من حيث استيعابهم للمادة واستفادتهم من تنوع المعالم الجغرافية وإيجاد أوجه الشبه والاختلاف بينها وتحليل العلاقات ومعرفة المواقع والاتجاهات الرئيسية والفرعية، من هنا يمكن القول أن تعريف التلاميذ في المراحل الأولى من التعليم بمظاهر بيئة بلادهم الطبيعية والبشرية ينمّي فيهم روح الوطنية وحب بلادهم ويدركون معالمها وأهمية التنوع البيئي وأثره في حياة المجتمع الليبي . ينقسم هذا البحث إلى: "التعريف ببرنامج Google Earth ومجالات استخدامه، كيفية استخدام البرنامج، الوصول إلى موقع ليبيا وحدودها في واجهة البرنامج، إظهار أهم معالم ليبيا والتجول فيها، ربط الصور الفوتوغرافية للمعالم بمواقعها في الخريطة" . وقد خلص البحث إلى بعض النتائج منها إمكانية الاستفادة من البرنامج في توضيح أكثر للمعالم المدروسة، ويوصي بالاعتماد عليه في تدريس الجغرافيا في المراحل الأولى من التعليم.



التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
غيث ا., & العباني ا. (2020). أهمية برنامج Google Earth في تعريف تلاميذ الابتدائي ببعض معالم بلادهم ليبيا من خلال مادة الجغرافيا. مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية, 5(9), 112–122. استرجع في من https://khsj.elmergib.edu.ly/index.php/jhas/article/view/350
القسم
المقالات