منهج مرحلة التعليم الأساسي (الواقع والمأمول)

Main Article Content

Fawziyya Emhemed Sabir

Abstract

     إن المتأمل في حقيقة المناهج الغالبة على التعليم العربي في معظم الأقطار العربية، يجدها ذات طابع تقليدي تعتمد وبشكل كبير على قياس الجوانب المعرفية بمجالاتها المختلفة وبمستوياتها المتباينة، فهي قياس لكم المعرفة التي تحصل عليها المتعلم، وهي المنوطة بمستوى الحفظ والاستظهار كثيراً، وبمستوى العمل والتطبيق قليلاً. وبما أن المجتمع الليبي جزء من المجتمع العربي، فإنه لا يختلف كثيراً، فمناهج التعليم في ليبيا تعاني من النقص والقصور خاصة ونحن نعيش عصر التفجر المعرفي، والتقدم التكنولوجي السريع، والتجديد والابتكار، كل ذلك يتطلب من واضعي المناهج والمسؤولين التربويين وخبراء التخطيط التربوي وغيرهم ممن لهم صلة مباشرة أو غير مباشرة بالعملية التعليمية، اتخاذ خطوات إجرائية مجدية مباشرة من أجل تطوير المناهج التعليمية في ليبيا، وتجديدها والابتعاد عن تكرار ما يقدم فيها. وبناء على ذلك فقد تحددت مشكلة البحث في تساؤل رئيسي: (كيف يتم تهيئة البرنامج التربوي الذي بواسطته يمكن التوصل إلى المخرجات المناسبة لخلق إنسان متطور هو إنسان القرن الحادي والعشرين؟).

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

How to Cite
Sabir ف. (2017). منهج مرحلة التعليم الأساسي (الواقع والمأمول). Journal of Humanitarian and Applied Sciences, 2(3), 162–187. Retrieved from https://khsj.elmergib.edu.ly/index.php/jhas/article/view/47
Section
المقالات