دور مديري رياض الأطفال في تنمية وتفعيل العنصر البشري في رياض الأطفال داخل منطقة القره بوللي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.عزالدين موسي محمد الراجحي
أ.عواطف عبد السلام جمعة البشيني

الملخص

 تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته, نظرا لما يكون لديه في هذه المرحلة من قابلية شديدة للتأثر بما يحيط به من عوامل مختلفة, تؤثر على نموه. وعلى ما يكتسبه من خصائص , ومواهب وقدرات بشكل عام, مما يكون له أبعد الأثر في تكوين شخصيته المستقبلية , ولأهمية هذه المرحلة أكد التربويون على أهمية العناية بها, وعلى ضرورة توفير بيئة ملائمة وسوية للطفل,تساهم في تنشيط قدراته ومواهبه وتنميتها إلى أقصى حد ممكن.


 ومن هذا المنطلق تتأكد أهمية رياض الأطفال  كمؤسسة تربوية , تقوم برعاية الأطفال  قبل دخولهم المدرسة الابتدائية وتقدم لهم الخدمات التربوية والتعليمية , وفق أساليب علمية منظمة تساعدهم على النمو السوي المتكامل, فمرحلة رياض الأطفال  ليست مرحلة للتدريس بقدر ما هي مرحلة تنمية شاملة لحواس الطفل , وميوله, واستعداداته حتى يصل الطفل إلى المرحلة الابتدائية وهو مستعد للتعلم, ولاكتساب الخبرات المعدة له في هذه المرحلة.


ولقد كان الطفل منذ قديم الأزل موضع اهتمام الجهود الفردية للفلاسفة والباحثين والعلماء على المستوى المحلى, والإقليمي,  والعالمي, وتؤكد الدّراسات التربوية والنّفسية أن مرحلة الطفولة أصبحت مرحلة محدودة المعالم وذات الخصائص الواضحة  والمتميزة التي يمكن بواسطتها تحديد أهدافها التربوية خاصة في مرحلة رياض الأطفال  . ولهذا أصبحت العناية بالطفل في هذه الفترة ليس علما فقط بل تعد فنا من جانب آخر, وتعتبر مرحلة الطفولة المرحلة الهامة والمحددة المعالم وذات الخصائص الهامة والواضحة التي بواسطتها يمكن تحديد برامج مقننة للتربية والتعليم , وعلى هذا الأساس فقد بدأ الاهتمام بمرحلة ما قبل التّعليم وهى مرحلة رياض الأطفال .لذلك فالاهتمام بها مسألة غاية في الأهمية، إذ ينمو الطفل في هذه المرحلة النمو المتكامل وقد أتيحت له كل الفرص لكي ينمو نموا طبيعيا وسليما وتتسع مداركه وتنبع مهاراته من خلال الألعاب والأنشطة المتنوعة. وتشير الإحصائيات الحالية إلى تزايد وظائف رياض الأطفال  في كافة دول العالم  لتغطى جميع مراحل النمو لدى الطفل لم يكن يعرفها قبل مرحلة رياض الأطفال.


وإلحاقا بان عملية التنمية تعتمد على العنصر البشري والمادي فإن العنصر البشري (أو عنصر العمل) هو العنصر الحاكم في التنمية لأن ما نريد أن نجنيه في المستقبل يتوقف إلى حد بعيد على المهارات والخبرات الفنية والإدارية والتعليمية والتدريبية داخل هده المؤسسات.  لذا وجب النظر إلى  أهمية مرحلة رياض الأطفال  كمرحلة لها أهميتها في نمو الطفل نموا متكاملا وإعداده للمرحلة الابتدائية لذا فالتربية و التعليم وسيلة لتنمية القوى البشرية التي تصنع التنمية وتحدد معالمها، بل إن أهم معالم التنمية هو تنمية العنصر البشري.


    إن هذه الدراسة تقوم بشكل أساسي على دور مديري رياض الأطفال  بما إنهم العنصر البشري الأساسي الذين يقومون بأدوار مهمة ورئيسية ومن بينها دورهم كداعم لنمو وتعلم الأطفال  من خلال ملاحظة نمو الطفل والاستفادة من هذه الملاحظة في التعرف على قدراته والعمل على تطويرها , ومن جانب أخر تهدف إلى التعرف على التوزيع الجغرافي لمؤسسات رياض الأطفال  في مدينة القره بوللي وإلى مدى ملائمتها للمواصفات العالمية والإقليمية لرياض الأطفال .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الراجحي ع., & البشيني ع. (2018). دور مديري رياض الأطفال في تنمية وتفعيل العنصر البشري في رياض الأطفال داخل منطقة القره بوللي. مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية, 3(6), 57–76. استرجع في من https://khsj.elmergib.edu.ly/index.php/jhas/article/view/79
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين