مستوى الوعي والإدراك بمقومات التخطيط التربوي لدى مديري المدارس الثانوية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
رغم الجهود المبذولة في مجال التخطيط التربوي الا أنهُ يواجه عقبات ومشاكل عديدة تعيقه عن أداء دوره في وضع خططه وتنفيذها وتقويم ما خطط له، هذا الامر كان لها دورا في حرمان التخطيط من إتباع الأسلوب العلمي الصحيح في رسم خططه ومشاريعه لتساعده في التغلب عما يواجه من مصاعب ،ليضطلع بمهامه في تلبية الاحتياجات التربوية و التنموية ، هذا الأمر يتطلب تكوين نظرة شاملة تضع التخطيط التربوي في إطار فلسفي واقتصادي واجتماعي وحضاري كي يظهر بالشكل المناسب، ويخدم مصلحة المخطط في تحقيق أهدافه، لإحداث عملية تنموية تعود على الدولة والأفراد بالنفع والفائدة . ويكمن الهدف الرئيس من هذه الدراسة إلي التعرف علي مستوى الوعي و الإدراك لمقومات التخطيط التربوي لدى مديري المدارس الثانوية عند إجراء الخطة التربوية في الجوانب الآتية (الجانب المادي- الجانب الأكاديمي)
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم توزيع استبانة –بعد تحكيمها واستخراج معامل الصدق والثبات - على عدد (110) مدرسة ثانوية بمدينتي الخمس وطرابلس بليبيا.