مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالتعليم العالي والتقني دراسة مقارنة بين جامعة المرقب – المعهد العالي للتقنيات الهندسية طرابلس
DOI:
https://doi.org/10.65137/jhas.v8i16.432الكلمات المفتاحية:
الرضا الوظيفي، التقنيات الهندسية، جامعة المرقب، المعهد العاليالملخص
تهدف الدراسة الى معرفة مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المرقب والمعهد العالي للتقنيات الهندسية طرابلس دراسة مقارنة ، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة قوامها (120) عضو من الجنسين (ذكور ، إناث) ، وطبق أداة استبيان لجمع المعلومات من اعداد الباحث مكونة من 30 عبارة موزعة على خمس محاور تقيس مستوى الرضا الوظيفي ، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
- ان مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المرقب والمعهد العالي للتقنيات الهندسية طرابلس تشير إلى (احياناً) وبحسب إجابات عينة الدراسة بالكامل وبلغ المتوسط الحسابي 2.05 ، ووزن مئوي 68% ، اي ان مستوى الرضا الوظيفي بدرجة متوسطة .
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات استجابات العينة حول مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المرقب والمعهد العالي للتقنيات الهندسية طرابلس.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس جامعة المرقب والمعهد العالي للتقنيات الهندسية طرابلس حسب متغير الجنس (ذكور ، إناث).
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس جامعة المرقب والمعهد العالي للتقنيات الهندسية طرابلس حسب متغير المؤهل العلمي.



