الاحتلال الإيطالي وأثره على التكوين التعليمي في المجتمع الليبي1911- 1943م
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
نستهل هذا البحث بطرح عدة تساؤلات تجول بخاطر الباحث، وأُحاولُ قدر الإمكان إيجاد إجابة شافية وكافية لها، فهل كانت الدعوات الإيطالية المنادية لاحتلال ليبيا تحت شعار الدفاع عن المصالح الإيطالية، وحماية أفراد جاليتها فضلاً عن نقل هذا البلد من حالة الفقر والمرض والجهل؟ والنهوض بأبنائه نحو آفاق العلم والتحضر، فهل حرمانهم من فرص التعليم الحديث يجسد ذلك الهدف، أم أنه يدحضه ويبطل دعواته المزيفة؟ وهل فرض اللغة والثقافة الإيطالية السبيل للوصول لركب الحضارة الغربية، أم أن الغاية انسلاخ أبناء المجتمع الليبي عن لغتهم وثقافتهم وقطع تواصلهم مع أبناء أمتهم العربية؟ ولماذا قام الإيطاليون بتقييد استكمال التعليم العالي، وجعلوه حكراً على بني جلدتهم من المستوطنين؟ وهل أعدت السلطات الإيطالية برنامجاً عملياً يخدم قطاع التعليم ويذلل العقبات التي تقف في طريقه وبما يخدم أبناء المجتمع الليبي، ويعمل على وعيهم وتطورهم، أم أنها أرادت منه الوسيلة التي تحقق الغاية لتسريب خططها المبنية على طلينة المجتمع الليبي، وتحويل ولائه لها انطلاقاً من المدرسة إلى البيت والشارع والقرية والمدينة، لتكون في مجملها قنوات استقبال للثقافة الغربية عن طريق أبنائها الذين سيتشربون فكرها وشعاراتها؟