(أدب الهزل عند الجاحظ)

محتوى المقالة الرئيسي

كميلة محمد محمود عبد الله

الملخص

الملخص:


تناول موضوع بحثي الأديب العربي أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، الذي تميّز في تاريخ النثر الفني العربي بأسلوبه وأفكاره وألفاظه ومعانيه ومنهجه وموضوعاته، ويُعدّ هذا نقطة تحوّل في تطوّر النثر الفني، وحفلت كتاباته بالتفاصيل النابضة بالحياة، والتعليقات الشخصية المفيدة التي تشكل سجلاًّ عنيفًا متنوعًا لحياة المجتمع العباسي، وتناثر الهزل في كتبه، ولكنّه أفرد له كتابًا رائعًا يُعدُّ مادة ثرية معطاءة للتمثيل المسرحي الهازل، وهو كتاب (البخلاء) الذي زخر بالتصويرات الفنية النادرة، واقتضت خُطّة البحث أن تكون مقسّمة إلى توطئة وأربعة فصول، تناولت في الفصل الأول: الهزل في الأدب العربي حتى عصر الجاحظ، وتضمّن الفصل الثاني: الحديث عن العوامل المؤثرة في أدب الهزل عند الجاحظ، والفصل الثالث: تتبعنا من خلاله موضوعات الهزل عند الجاحظ، أمّا الرابع: فخصّصناه لدراسة السُّخْرية في أدب الجاحظ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبد الله ك. . (2023). (أدب الهزل عند الجاحظ). مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية, 7(14), 82–102. استرجع في من https://khsj.elmergib.edu.ly/index.php/jhas/article/view/173
القسم
المقالات