متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة طرابلس كلية التربية طرابلس أنموذجًا

محتوى المقالة الرئيسي

ماجدة علي أبومنجل

الملخص

الملخص:


يهدف البحث إلى معرفة متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية طرابلس، لتحقيق أهداف البحث وفهم الإشكالية المطروحة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وفي الجانب الميداني العملي طبقت استبانة، وزعت على عينة بلغ حجمها (79) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وفي مرحلة تحليل البيانات استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: ● النسب المئوية، والجداول التكرارية التي استخدمت في جميع الجداول المتعلقة بعرض نتائج الدراسة. ● تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم (Spss: Statistical Package for Social Science). وتوصلت النتائج إلى: أهمية المتطلبات المادية (البيئة الفيزيقية)، وما تشمل من الإنترنت وأجهزة الحاسوب، وملحقاته، كما أكدت على ضرورة امتلاك عضو هيئة التدريس لمهارات استخدام الحاسوب، والإنترنت، وتوظيفهما في العملية التعليمية، كما أظهرت النتائج أن وجهة النظر السائدة بين الأساتذة عينة البحث هو تعميم المقرر بعد التأكد من صلاحيته، وتجريب المقرر، وتنمية مهارة التعليم الذاتي، مما يشير إلى أنها مهمة ( بدرجة كبيرة ) بحسب إجابات عينة الدراسة بالكامل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أبومنجل م. (2023). متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة طرابلس كلية التربية طرابلس أنموذجًا. مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية, 7(14), 38–59. استرجع في من https://khsj.elmergib.edu.ly/index.php/jhas/article/view/171
القسم
المقالات