مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالتعليم العالي والتقني دراسة مقارنة بين جامعة المرقب – المعهد العالي للتقنيات الهندسية طرابلس

المؤلفون

  • د. أسامة عمر إبراهيم بن شعبان قسم التربية وعلم النفس / كلية الآداب والعلوم قصر خيار / جامعة المرقب

DOI:

https://doi.org/10.65137/jhas.v8i16.432

الكلمات المفتاحية:

الرضا الوظيفي، التقنيات الهندسية، جامعة المرقب، المعهد العالي

الملخص

   تهدف الدراسة الى معرفة مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المرقب والمعهد العالي للتقنيات الهندسية طرابلس دراسة مقارنة ، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة قوامها (120) عضو من الجنسين (ذكور ، إناث) ، وطبق أداة استبيان لجمع المعلومات من اعداد الباحث مكونة من 30 عبارة موزعة على خمس محاور تقيس مستوى الرضا الوظيفي ، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية :

  • ان مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المرقب والمعهد العالي للتقنيات الهندسية طرابلس تشير إلى (احياناً) وبحسب إجابات عينة الدراسة بالكامل وبلغ المتوسط الحسابي 2.05 ، ووزن مئوي 68% ، اي ان مستوى الرضا الوظيفي بدرجة متوسطة .
  • لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات استجابات العينة حول مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المرقب والمعهد العالي للتقنيات الهندسية طرابلس.
  • لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس جامعة المرقب والمعهد العالي للتقنيات الهندسية طرابلس حسب متغير الجنس (ذكور ، إناث).
  • لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس جامعة المرقب والمعهد العالي للتقنيات الهندسية طرابلس حسب متغير المؤهل العلمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

شعبان أ. (2023). مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالتعليم العالي والتقني دراسة مقارنة بين جامعة المرقب – المعهد العالي للتقنيات الهندسية طرابلس. مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية, 8(16), 18–38. https://doi.org/10.65137/jhas.v8i16.432

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين