أثر التخريج الإلكتروني على طلاب علم الحديث

المؤلفون

  • أ.د. طارق عطية الدقيج العاتي أستاذ

DOI:

https://doi.org/10.65137/jhas.v8i16.443

الكلمات المفتاحية:

التخرج الإلكتروني، علم الحديث، المنهج الوصفي التحليلي، الحوسبة

الملخص

هدف البحث الذي بعنوان: أثر التخريج الإلكتروني على طلاب علم الحديث، إلى بيان مدى تأثير التخريج الإلكتروني على طلاب الحديث، واتبعت فيه المنهج الوصفي التحليلي، وتحدثت فيه عن مفهوم الحوسبة وفوائدها، وأهميتها، ومفهوم التخريج وفوائده، وماهية التخريج الإلكتروني، ثم النتائج والتوصيات.

أهم النتائج:

هناك العديد من الفوائد للتخريج منها معرفة مظان الحديث في مصادره الأصلية، ومن ثَمَّ توثيق نص الحديث ورجاله، وضبط هذا النص.

من خصاص التخريج الإلكتروني: الترجمة لرجال الإسناد، والتعريف ببعض الرواة، بل تتبع الراوي في جميع مروياته من خلال الكتب المدخلة، ومعرفة الشيوخ والتلاميذ.

من أهم آثار التخريج الإلكتروني على طلاب الحديث الطريقة الإلكترونية تسهم في إبعاد طلبة العلم الصغار عن العلماء، والاستقلال عنهم والخروج بآراء مرجوحة وشاذة عن السنة ودين الله الحنيف.

التوصيات:

العناية بعلم التخريج الإلكتروني.

تدريب طلاب العلوم الشرعية على التخريج الإلكتروني.

الاستفادة من الموسعات الإلكترونية في عمل مشروعات التخريج الحديثية الكبرى.

عمل مشروع تخريج أحاديث أمهات الكتب الفقهية والاستفادة من التخريج الإلكتروني في ذلك.

الكلمات المفتاحية: التخرج الالكتروني، العلم الحديث، المنهج الوصفي التحليلي، الحوسبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

العاتي ط. (2023). أثر التخريج الإلكتروني على طلاب علم الحديث. مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية, 8(16), 141–150. https://doi.org/10.65137/jhas.v8i16.443