فاعلية إدارة الوقت لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في أداء مهامهم (دراسة ميدانية بمراقبة تعليم الزهراء)

المؤلفون

  • إمبارك البشير المعلول
  • رمضان عمر الرقيعي

DOI:

https://doi.org/10.65137/jhas.v7i13.221

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، إدارة الوقت، دراسة ميدانية، التعليم الأساسي

الملخص

هدف البحث:التعرف على فاعلية إدارة الوقت للمهام الشخصية المتعلقة بمديري مدارس التعليم الأساسي بمراقبة تعليم الزهراء والتعرف على فاعلية إدارة الوقت للمهام الفنية الإشرافية المتعلقة بمديري مدارس التعليم الأساسي بمراقبة تعليم الزهراء والتعرف على فاعلية إدارة الوقت للمهام الإدارية المتعلقة بمديري المدارس التعليم الأساسي بمراقبة تعليم الزهراء . منهج البحث: لأجراء البحث وفقاً لأهدافه الموضوعية، استخدم الباحثين في هذا البحث المنهج الوصفي. مجتمع البحث: يتكون مجتمع البحث من مدراء مدارس التعليم الأساسي بمراقبة تعليم الزهراء والبالغ عددهم(12)مديراً ومديرة منهم (09) ذكور و (03) مديرات. أداة البحث: للإجابة على تساؤلات البحث استخدم في البحث الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات والذي تم بناؤه من قبل الباحثان وهو موجه إلى مدراء مدارس التعليم الأساسي بمراقبة تعليم الزهراء. نتائج البحث : الأغلبية من أفراد العينة يخصصون جزءاً من وقتهم لمناقشة بعض القضايا التربوية مع المعلمين ، وكذلك الأغلبية من أفراد العينة يخصصون جزءاً من وقتهم لتبادل أفكارهم التربوية مع أسرة المدرسة ، كما أن الأغلبية من أفراد العينة يتابعون تنظيم الامتحانات المدرسية وفق الجدول الزمني ، و يخصصون معظم وقتهم في تلبية طلبات الإدارة التعليمية ،و ينظمون وقتهم في العمل خلال الخطة اليومية. الكلمات المفتاحية : إدارة الوقت ، أداء المهام ، فاعلية ، مديري المدارس

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-25

كيفية الاقتباس

المعلول إ. ., & الرقيعي ر. . (2023). فاعلية إدارة الوقت لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في أداء مهامهم (دراسة ميدانية بمراقبة تعليم الزهراء). مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية, 7(13), 220–236. https://doi.org/10.65137/jhas.v7i13.221