218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد الخامس
العدد التاسع لشهر يونيو 2020

رجوع

أهمية برنامج Google Earth في تعريف تلاميذ الابتدائي ببعض معالم بلادهم ليبيا من خلال مادة الجغرافيا

تاريخ الاستلام: 22-3-2020م

تاريخ التقييم: 15-4-2020م

Pages: 112-122

البحاث: د. المختار أحمد أحمد غيث، أ. المهدي محمد المهدي العباني
الملخص:

يهدف البحث إلى حث وتوجيه معلمي مادة الجغرافيا في المراحل الأولى من التعليم إلى الاستعانة ببرنامج Google Earth في تعريف التلاميذ بمعالم بلادهم من خلال التنقل بواسطة صور الأقمار الصناعية التي يوفرها البرنامج عن الكرة الأرضية والتي تشكل ليبيا جزءاً منها بمساحتها الشاسعة وتباين معالمها الجغرافية واختلاف بيئاتها الطبيعية وتنوع ثقافات وتقاليد سكانها التي تشكل مدعاة للفضول والتشويق ، وقد لا يجد الكثير من التلاميذ الفرصة السانحة للتجوال في ربوع بلادهم لأسباب عدة أهمها بعد المسافات وتكاليف وصعوبة التنقل للتعرف على الملامح المختلفة كالمرتفعات والسهول والصحاري والساحل الطويل والمدن الأثرية والمهرجانات الموسمية ، وغيرها من المعالم . ويجد التلاميذ صعوبة في تحصيل مادة الجغرافيا نظراً لارتباطها بالبعد المكاني الذي يصعب عليهم رؤيته والتفاعل المباشر معه والاحتفاظ بالمعلومات المستقاة بالطرق التقليدية في تدريسها، لذلك كان لزاماً إيجاد أساليب حديثة يمكنها تحقيق نتائج أفضل من حيث استيعابهم للمادة واستفادتهم من تنوع المعالم الجغرافية وإيجاد أوجه الشبه والاختلاف بينها وتحليل العلاقات ومعرفة المواقع والاتجاهات الرئيسية والفرعية، من هنا يمكن القول أن تعريف التلاميذ في المراحل الأولى من التعليم بمظاهر بيئة بلادهم الطبيعية والبشرية ينمّي فيهم روح الوطنية وحب بلادهم ويدركون معالمها وأهمية التنوع البيئي وأثره في حياة المجتمع الليبي . ينقسم هذا البحث إلى: "التعريف ببرنامج Google Earth ومجالات استخدامه، كيفية استخدام البرنامج، الوصول إلى موقع ليبيا وحدودها في واجهة البرنامج، إظهار أهم معالم ليبيا والتجول فيها، ربط الصور الفوتوغرافية للمعالم بمواقعها في الخريطة" . وقد خلص البحث إلى بعض النتائج منها إمكانية الاستفادة من البرنامج في توضيح أكثر للمعالم المدروسة، ويوصي بالاعتماد عليه في تدريس الجغرافيا في المراحل الأولى من التعليم.

Abstract:

The research aims to urge and direct the teachers of geography in the early stages of education to use the Google Earth program to familiarize students with the landmarks of their country by moving through the satellite images provided by the program about the globe and of which Libya is part of its vast area and the variation of its geographical features and the difference in its natural environments and the diversity of the cultures and traditions of its residents that are a cause of curiosity and excitement. However, many students may not find the opportunity to roam throughout their country for several reasons, the most important of which are distances and costs and difficulty of movement to identify various features such as highlands, plains, deserts, the long coast, archeological cities, seasonal festivals, and other features. Students find it difficult to achieve geography because it is related to the spatial dimension, which is difficult for them to see and directly interact with, and to retain information derived from traditional methods of teaching it. Therefore, it was necessary to find modern methods that can achieve better results in terms of their understanding of the subject and benefit from the diversity of geographical features and find similarities and differences between them and to analyze the relationships and to know the main and subsidiary sites and trends. Thus it can be said that introducing students in the early stages of education to the manifestations of their country's natural and human environment develops the spirit of patriotism and love for their country so they can realize its features and the importance of environmental diversity and its impact on the life of Libyan society. This research is divided into: "Introducing the Google Earth program and its areas of use, how to use the program, reaching the location of Libya and its borders in the program interface, showing the most important features of Libya and touring it, linking photographs of landmarks to their locations on the map." The research concluded some of the results, including the possibility of benefiting from the program in clarifying more of the studied features, and it recommends relying on it in teaching geography in the early stages of education.

المراجع References
  1. الحجاجي ، سالم علي ، ليبيا الجديدة ، دراسة جغرافية اجتماعيه اقتصاديه وسياسية , مجمع الفاتح للجامعات , ط 3 , 1989 م .
  2. الشربيني، فوزي وآخرون. تطوير المناهج التعليمية، دار المسيرة، عمان، 2011م.
  3. العمري، صالح. تدريس الجغرافيا وفق رؤية الاقتصاد المعرفي "النظرة والتطبيق"، الزرقاء، الأردن، 2004م.
  4. وزير، سلوى أبوبكر وأخرون . تنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، 2011م.
  5. محمد أثير السيد غانم إبراهيم، فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على جوجل إيرث (Google Earth) في تنمية القدرة المكانية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، دراسات اجتماعية، مدرسة الخلفاء الراشدين الإعدادية، بنين، مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد، العدد الخامس عشر، يناير 2014م، ص 628.
  6. أسماء زين صادق الأهدل، تعليم التفكير من خلال تدريس الجغرافيا وأثره على تحصيل تلميذات الصف الرابع الابتدائي وتنمية تفكيرهن، كلية التربية للبنات، الأقسام الأدبية بمحافظة جدة، 2006م.
  7. إبراهيم بن عبدالله الحميدان، أثر توظيف برنامج جوجل إيرث Google Earth)) في تدريس الدراسات الاجتماعية والبطنية على تطوير مهارتي قراءة وتحليل الخرائط، وتنمية التفكير التأملي لدي طلاب المرحلة الثانوية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، جامعة الملك سعود المجلد 5 العدد 2 شباط 2016م.
  1. Federal Research Division of the Library of Congress, "Climate & Hydrology of Libya",U.S. Library of Congress, 1987.
  2. Fox Zoe, " Google Earth positive impact", 2012.
  3. Media Coverage of Geospatial Platforms,2007.
  4. Mellen, Mickey, "Going back to school with Google Earth", 2012.
  5. Taylor, Frank, Google Earth "using Google Earth free for Education is Allowed", 2006.
  6.