218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السابع
العدد الخامس عشر لشهر يونيو 2023

رجوع

الثقافة البيئية للأسرة الليبية وانعكاسها على الوعي البيئي لأبنائها ( دراسة ميدانية على طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الجميل )

تاريخ الاستلام: 2023/4/23

تاريخ التقييم:2023/5/4

Pages:320-327

د: حمزة المبروك الزوام
الملخص:

ظلت البيئة الشغل الشاغل لكل ذي بصيرة بمجريات الحياة وسمه في زمن التقدم التكنولوجي وتطور الحياة من البسيط إلى المعقد، وما صاحبها من تدخلات الإنسان بتغيير بعض القواعد التي تسري عليها البيئة الطبيعية كالحيوانات وأماكن وجودها، إلى المصنوعات ومواد صناعتها وكيفية وأماكن التخلص منها، والاتجاه نحوها باستغلالها ووقايتها والمحافظة عليها وعلى توازنها، وما دام الإنسان يصنع كل ذلك فالأمر الإيجابي والسلبي تجاهها يتوقف على الثقافة التي يتبناها المجتمع حيالها، ولعل الأسرة أولها ثقافة وتثقيفاً والأبناء المعني الأول بدورها التوعوي بيئياً، وفي ببحثنا هذا سنركز على التفريق بين النظري المعرفي والعملي الفعلي؛ أي الثقافة والتثقيف الأسري مع الأبناء من خلال المستوى الفعلي للوعي البيئي عندهم ممن هم بالمرحلة الثانوية من التعليم بمدينة الجميل بدولة ليبيا، وبواقع تسع وسبعين مبحوثًا من الذكور والإناث، مستخدمين المنهج الوصفي التحليلي بعينة عشوائية نسبية، ولجمع المعلومات تم إعداد استمارة استبانة للحصول علي معلومات ومن ثم نتائج، ومن أهم النتائج أن جاء المستوى الفعلي للوعي البيئي أولاً بدرجة مرتفعة وبأعلى متوسط حسابي، ويليه ثانياً الحفاظ على توازن النظم البيئية وعدم استنزاف الموارد الطبيعية، ثم جاء ثالثاً التثقيف الأسري بيئياً، وأخيراً استغلال الموارد الطبيعية ووقاية البيئة وحمايتها من التلوث والنضوب وكلاهما بدرجة متوسطة، ومن النتائج أيضًا وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد التثقيف الأسري بيئياً بالمستوى الفعلي للوعي البيئي للأبناء، وأيضاً الدرجة الكلية للتثقيف الأسري بالمستوى الفعلي للوعي البيئي للأبناء، كما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لكل الأبعاد ( استغلال الموارد الطبيعية ووقاية البيئة وحمايتها من التلوث والنضوب - الحفاظ على توازن النظم البيئية وعدم استنزاف الموارد الطبيعية - التثقيف الأسري بيئياً - المستوى الفعلي للوعي البيئي ) لدى الأبناء الطلاب الذكور والإناث.

الكلمات المفتاحيه: الثقافة، البيئة، الوعي، الثقافة البيئية، الوعي البيئي، التثقيف البيئي.

Abstract:

Abstract: The environment has remained the main concern of everyone with insight into the course of life and its mark in the time of technological progress and the development of life from simple to complex, and the accompanying human interventions by changing some of the rules to which the natural environment applies, such as animals and their whereabouts, to manufactures and materials of them and how and where to dispose of them, and the trend towards them by exploiting, protecting and maintaining them and their balance, and as long as man makes all that, the positive and negative thing towards it depends on the culture adopted by society about it, and perhaps the family, perhaps, is the first to provide children with their role of environmental awareness. In our research we will focus on differentiating between the cognitive theory and the actual practical; i.e. culture and family education with children through the actual level of environmental awareness they have who are in the secondary stage of education in the city of Ajmail in the State of Libya, and by seventy-nine male and female respondents, using the descriptive analytical approach with a relative random sample, and to collect information, a questionnaire form was prepared to obtain information and then results, and one of the most important results is that the actual level of environmental awareness came First, with a high degree and with the highest arithmetic average, followed by secondly maintaining the balance of ecosystems and not depleting natural resources, then came the third family environmental education, and finally the exploitation of natural resources and the protection of the environment and its protection from pollution and depletion, both of which are moderate, and one of the results is also the existence of a positive correlation between the dimensions of family education environmentally at the actual level of environmental awareness of children, as well as the total degree of family education at the actual level of environmental awareness of children, and there are no statistically significant differences between the average ranks of each Dimensions (exploitation of natural resources, protection of the environment and protection from pollution and depletion - maintaining the balance of ecosystems and not depleting natural resources - environmental family education - the actual level of environmental awareness) among male and female students.

Keywords: culture, environment, awareness, environmental culture, environmental awareness, environmental education.

المراجع References
أولاً: الكتب:
1- أرناءوط، محمد السيد. (د – ت). الإنسان وتلوث البيئة، ط (3)، الدار المصرية اللبنانية: القاهرة،.
2- الجوهري، محمد الجوهري حمد.(2008). الثقافات والحضارات: اختلاف النشأة والمفهوم، الدار اللبنانية المصرية: القاهرة.
3- حجاب، محمد منير. (2002). التلوث وحماية البيئة، دار الفجر: القاهرة.
4- ريمون فضل الله المولي وآخرون، التربية البيئية، مؤسسة شباب الجامعة: الإسكندرية، 2013.
4- عبد الكافي،إسماعيل عبد الفتاح. (2007). قاموس المفاهيم والمصطلحات البيئية، الدار الثقافية للنشر: القاهرة،مصر.
5- عبدالعظيم، عبدالعظيم أحمد. (2006). الإسلام والبيئة، مؤسسة شباب الجامعة: الإسكندرية.
علا، عمارة. (2018). التربية والبيئة، دار الحديث: الشيخ زايد مصر.
6- عليان، ربحي مصطفى، وغنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي، دار الصفاء للنشر والتوزيع: عمان.
7- غيث، محمد عاطف. (2016). قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية: الإسكندرية.
8- الفقي، عبد الاه إبراهيم. (2014- 1435). الإحصاء التطبيقي باستخدام برنامج spss، دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان، الأردن.
9- قنزول، الشيخ. (2018-2019). الثقافة البيئية والتنشئة الأسرية دراسة ميدانية لبعض الأسر ببلدية متليلي الشعانبة،رسالة ماجستير في علم الاجتماع الثقافي، جامعة غرداية: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.
10-ماتيوز، بوب. وروس، ليز. (2016). الدليل العلمي لمناهج البحث في العلوم الاجتماعية، ترجمة وتقديم وتعليق محمد الجوهري، المركز القومي للترجمة، دار الكتب المصرية: القاهرة.
11- محمد، صابر إبراهيم. (2018). البيئة والتلوث - أثر البيئة المصطنعة على البيئة الطبيعية - البيئة الحيوية - التشريع وحماية البيئة اتفاقية الأمم المتحدة لحماية البيئة- اتفاقية بازل- بروتوكول كيوتو، مؤسسة شباب الجامعة: الإسكندرية.
12- محمد، طارق. (2018). البيئة وتأثيرها في المجتمع- مكونات البيئة وتركيباتها – العلاقات المشتركة بين السكان والبيئة – صحة أفراد الأسرة – التوعية البيئية – دور المنظمات الدولية والإقليمية في حماية البيئة، مؤسسة شباب الجامعة: الإسكندرية.
13- مكتب التعليم الثانوي. (2023) مراقبة تعليم الجميل، وزارة التربية والتعليم، دولة ليبيا.
Nicholas L. Matthews, Measurement, Levels of , The Media School, Indiana University, In book: International Encyclopedia of Communication Research Methods, Publisher: Wiley Cite, this publication January 2017.
https://www.researchgate.net/publication/328368748_Measurement_Levels_of
ثانياً: المجلات العلمية:
1- أم بوسعيدي،عبدالله بن خميس. والمقبالية،فاطمة بنت يوسف. (2020). مستوى الوعي بالكوارث الطبيعية، وتأثيراتها لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عمان في ضوء متغيري النوع الاجتماعي، والمحافظة التعليمية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جامعة دمشق - كلية التربية - سوريا، المجلد(18)،العدد(1).المنظومة، 11:39م، 4/5/ 2023. 10.35201/0246-018-001-001
2- بن عربية، لحبيب، بلعابد، عبد القادر. (2017). مساهمة التربية البيئية في تشكيل الوعي البيئي - دراسة ميدانية على تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، مجلة التنمية البشرية: جامعة وهران 2، العدد (08).
3- بن عربية، لحبيب، وبلعابد، عبد القادر. (2018). إشكالية الوعي البيئي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، مجلة الباحث في العلوم الانسانيةوالاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة: الجزائر، العدد (35). 1:20 ص، الجمعة، 5 مايو، 2023. https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/119/10/3/133197
4- الحربي، عبدالرحمن بن عطا الله فرج. (2017). اتجاهات طلاب وطالبات الثانوية نحوالمشكلات البيئية، مجلة العلوم التربوية والنفسية،المجلد 1، العدد (5). 2:11 ص، الجمعة، 5 مايو، 2023.https://doi.org/10.26389/AJSRP.A230417
5- الزعبي، عبداالله سالم. (2015). مستوى الوعي البيئي لدى طلبة كلية العلوم التربوية وعلاقته ببعض المتغيرات، دراسات، العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي/ الجامعة الأردنية، المجلد 42، العدد (3).
6- الشرعة، ناصر إبراهيم، الدويله، عبير عيد. (1431- 2010). درجة الوعي البيئي لدى طلبة الصف العاشر في دولة الكويت، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي -الكويت، المجلد 36، العدد 139. المنظومة، 11:44م، 4/5/2023. 10.34120/0382-036-139-004
7- الطراونة، محمد حسن.( 2018). مستوى الوعي البيئي لدى طلبة كلية الآداب في جامعة الزيتونة الأردنية، مجلة جامعة الخليل للبحوث، مجلد (13)، العدد (2). 11:55م، 4/5/2023. https://www.hebron.edu/docs/journal/B-Humanities/v13-2/v13-2.95-111.pdf
8- عبدالله، مراد عوض الله. (2021). تعزيز الثقافة البيئية في فلسطين وفقا لمعارف واتجاهات طلبة المدارس الثانوية، مجلة العلوم التربوية والنفسية المجلد (5)، العدد (33) 30 سبتمبر.
9- العجمي، أسامة جمعه علي. (2010). دور الأسرة في التلوث البيئي، مجلة كلية الآداب، جامعة الزقازيق: مصر، العدد 52.
10- العصيمي، حميد بن هلال بن مذكر. (2013). درجة وعي طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف بمصادر وأضرار النفايات الإلكترونية وطرق التخلص منها، مجلة بحوث التربية النوعية – جامعة المنصورة، العدد (31)، يوليو.
11- لشهب، سعد رجب حمدو.ومبارك، عبد المنعم موسى علي. (2018). قياس مستوى الوعي البيئي لطلبة كلية الآداب والعلوم المرج جامعة بنغازي في ضوء بعض المتغيرات - دراسة مقارنة بين قسمي الموارد والبيئة وعلم النبات، جامعة بنغازي، كلية التربية المرج، المجلة الليبية العالمية العدد (42) – 10، سبتمبر. 1:37 ص، الجمعة، 5 مايو، 2023.https://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/1322/1039