218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طالبات التربية قسم التربية الخاصة
Self-Satisfaction Towards the Academic Specialization and its Relationship to the Level of Ambition Among Special Education Female Students at Al Asmariya University, Zliten, Libya
Self-Satisfaction Towards the Academic Specialization and its Relationship to the Level of Ambition Among Special Education Female Students at Al Asmariya University, Zliten, Libya
تاريخ الاستلام:2023/4/22م
تاريخ التقييم:2023/5/6م
Pages:247-264
أ.سهيلة محمد ابورقيبة
Dr. ADEL OMRAN MOHAMED ZAYED
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على مستوى الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طالبات التربية قسم التربية الخاصة وكذلك الكشف عن العلاقة بين الرضا عن التخصص الدراسي ومستوى الطموح لدى طالبات قسم التربية الخاصة، وأيضاً التعرّف على الفروق في مقياس الرضا عن التخصص الدراسي ومستوى الطموح لدى طالبات قسم التربية الخاصة التي تعزى إلى المستوى الدراسي، وشملت الدراسة عينة عشوائية من طالبات الفصل الأول والفصل الثامن قسم التربية الخاصة بكلية العلوم الإنسانية للبنات بلغت (63) طالبة خلال العام الجامعي 2022–2023 م، (46) طالبة من الفصل الأول، و(17) طالبات من الفصل الثامن، واستخدم الباحث الاستبانة لجمع البيانات ، كما اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ومن أهم النتائج الدراسة التي وصلت إليها الدراسة: توجد نسبة من الرضا لدى طالبات قسم التربية الخاصة عن تخصصهن الدراسي، كما يوجد مستوي مرتفع بين الرضا عن التخصص الدراسي ومستوى الطموح لدى عينة الدراسة ، وأيضاً توجد علاقة إيجابية بين الرضا عن التخصص الدراسي ومستوى الطموح لدى طالبات قسم التربية الخاصة، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا عن التخصص الدراسي، ومستوى الطموح حسب متغير المستوى الدراسي للفصلين الأول والثامن.
الكلمات المفتاحية: الرضا عن التخصص الدراسي، طالبات قسم التربية الخاصة، مستوى الطموح.
Abstract
The aim of the current study is to identify the level of self-satisfaction towards the academic specialization and its relationship to the level of ambition among special education female students in the Human Science College at Al Asmariya university. This study will found out the satisfaction scale differences about the academic specialization and the level of ambition among the subjects of the study which depends on the academic level of the students. The study included a random sample of about (63) female students. The participants of the study are selected from the first and the last semester during the academic year 2022-2023. A questionnaire is used for data collection. The findings of the study are analyzed in a descriptive way. The findings of the study revealed that there is a percentage of satisfaction among the participants of the study towards their academic specialization. The results also showed that there is a high level of satisfaction about the learning major and the ambition level of the students. Last but not least, the study found that there is a positive relationship between the level of ambition and the students satisfaction towards their specialization. Finally, the study pointed out that there is not any differences between the satisfaction towards the academic specialization and the level of ambition among the students of both semesters (the first and the last).
Keywords: self-satisfaction towards the academic specialization, special education female students, level of ambition.
المراجع References
• ابو علام ,رجاء محمود(2004),مناهج في العلوم التربوية ,القاهرة, دار الجامعات للنشر.
• الأزرق، عبدالرحمن (2000). علم النفس التربوي للمعلمين. دار الفكر العربي، ليبيا.
• أمين، تجيني محمد (2017)."مستوى الطموح وعلاقته بالرضا عن التخصص لدى طلبة الجامعة". دراسة ميدانية ببعض كليات جامعة سعيدة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة د . الطاهر مولاي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، سعيدة، الجزائر.
• انس، شكشك (2008). علم النفس العام -القوى النفسية المعرفية المحركة للسلوك-. دار النهج للدراسات والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
• ابن مبارك، نسيمة (2014)."الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز ومستوى الطموح لدى الطلبة الجامعيين". دراسة مقارنة بين طلبة النظاميين الكلاسيك، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الحاج لخضر باتنة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية، باتنة، الجزائر.
• ابن ناصر، فرحات. (2019)."علاقة أساليب التفكير بالقدرة على حل المشكلات وبمستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية الثانوي بولاية المسيلة. رسالة ماجستير منشورةغير منشورة، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، سعيدة ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر.
• الجدوع، عصام (2015 )."اتجاهات طلبة التربية الخاصة نحو تخصصهم لدى عينة من طلبة جامعة العلوم الإسلامية العالمية في الأردن". مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد 04، العدد 03.
• حني، خديجة (2015)."جودة الحياة وعلاقتها بالرضا عن التخصص الدراسي لدى الطالب الجامعي". دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة حمه لخضر بالوادي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، الجزائر.
• الدهان، منى حسين (2004). الرضا عن الدراسة لدى طالبات التربية الخاصة وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية". دراسة ميدانية على طلاب كلية التربية النوعية (التربية الخاصة)، المؤتمر السنوي الحادي عشر لمركز الإرشاد النفسي، جامعة هين شمس، القاهرة، مصر، المجلد 2، ص 919 – 946.
• السيد، أحمد رجب محمد (2018)."الاتجاه نحو التخصص الدراسي وعلاقته بقلق المستقبل المهني" لدى طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة الملك فيصل بالأحساء. مجلة جامعة شقراء، العدد 09، السعودية.
• عطية، محمد عطية (2008)."التلكوء الأكاديمي وعلاقته بالدافعية الإنجاز والرضا عن الدراسة لدى طلاب جامعة الملك خالد". المملكة العربية السعودية.
• فرحات، يوسف شكري (2001) معجم الطلاب. ط2، دار الكتب العلمية، لبنان.
• قدوري، خليفة (2012)."الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدىتلاميذ السنة الثانية ثانوي". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ميلود معمري، تبزي وزو، الجزائر.
• ميسة، فاطمة، وفضيلة ميسة (2014)."الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى الطلب الجامعي". دراسة ميدانية ببعض كليات جامعة الوادي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الوادي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، الجزائر.