218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السابع
العدد الخامس عشر لشهر يونيو 2023

رجوع

سلوك التنمر عند الأطفال (مفهومه- أسبابه -علاجه)
Bullying Behavior in Children (Concept - Causes – Treatment)

تاريخ الاستلام:2023/5/4م

تاريخ التقييم:2023/4/13م

Pages:226-246

خيرية عمران كشيب
الملخص:

عنوان البحث : سلوك التنمر عند الأطفال (مفهومه-أسبابه -علاجه) هدف البحث إلى التعرف على مفهوم سلوك التنمر وماهي تاريخ دراسة التنمر والتعرف على أنواع التنمر ومدى انتشار ظاهرة التنمر والتعرف على أسباب ظاهرة التنمر المنتشرة لدى الأطفال الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة التنمر لدى الأطفال والتعرف على النظريات المفسرة لسلوك التنمر العواقب والآثار المترتبة على ضحايا التنمر والتعرف على علاج ظاهرة التنمر لدى الأطفال. منهج البحث : استخدمت الباحثة في هذا البحث المنهج الوصفي المكتبي. أداة البحث : تمثلت أداة البحث في الكتب والمراجع والدراسات والبحوث التربوية والدوريات والمجلات العلمية التي اهتمت بهذا الموضوع . حيث توصلت نتائج البحث أن التنمر ظاهرة مرضية منتشرة في المجتمعات وفي تزايد مستمر, ولعل من أهم أسباب التنمر هو قلة الوعي في المجتمع ، ويحدث التنمر بأشكال مختلفة ومتعددة وبمستويات أيضا مختلفة في شدة الإيذاء ، وتتعدد الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تشكيل سلوك التنمر لدى الأطفال منها نفسية، واجتماعية، وشخصية، ومدرسية، وأسباب مرتبطة بالأعلام ، وسلوك التنمر له أثار ضارة على الأطفال الضحايا, وكذلك المتنمرين ويعاني الضحايا أيضا من الشعور بالخوف وعدم الأمان وعدم الهدوء والاستقرار النفسي والانعزال عن الآخرين. وتوصي الباحثة ببناء برامج تربوية وإرشادية لمساعدة الأطفال في مواجهة المشكلات السلوكية التي يعيشونه، وتنمية الوازع الديني والروحي للأطفال المتنمرين، وتعليمهم المبادئ الأخلاقية حتى يكونوا أطفال صالحين ومحبوبين من الآخرين.

Abstract:

Research title: Bullying Behavior in Children (Concept - Causes – Treatment) This research aimed to identify the concept of bullying behavior, the history of the study of bullying, to identify the types of bullying, the extent of the phenomenon of bullying, to identify the causes of the phenomenon of bullying widespread among children, the causes that lead to the occurrence of the phenomenon of bullying in children, and to identify the theories explaining the behavior of bullying, the consequences and effects of the victims of bullying, and to identify the treat the phenomenon of bullying in children. Research Methodology: The researcher used the descriptive library approach in this paper. Research tool: The research tool consisted of books, references, studies, educational research, periodicals and scientific journals that dealt with this topic. The results of the research concluded that bullying is a pathological phenomenon that is widespread in societies and is constantly increasing, and perhaps one of the most important causes of bullying is the lack of awareness in society, and bullying occurs in different and multiple forms and also with different levels in the severity of abuse. There are many reasons and factors that lead to the formation of bullying behavior among children, including psychological, social, personal, scholastic, and reasons related to media. Bullying behavior has harmful effects on child victims, as well as bullies. Victims also suffer from feelings of fear, insecurity, lack of calmness, psychological stability, and isolation from others. The researcher recommends building educational and counseling programs to help children face the behavioral problems they live with, develop the religious and spiritual motives of bullying children, and teach them moral principles so that they can be good children and loved by others.


المراجع References

1.اكرام صالح ابراهيم (2020): سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين ، الطبعة الثانية، المسيرة للنشر ، عمان، الأردن.
2.إيمان يونس العبادي (2021): التنمر لدى الأطفال، الطبعة الأولى، مركز الكتاب الأكاديمي ، عمان، الأردن.
3.جابر عبد الحميد جابر ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، الطبعة الأولى ، دار النهضة العربية ، القاهرة : 1997 م.
4.منصور عمر العتيري (2018): التنمر المدرسي لدى بعض تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، مجلة كلية الآداب ، جامعة الزاوية ، ليبيا.
5.محمود أحمد أبو سحلول ، آخرون (2017): واقع ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة خان يونس وسبل مواجهتها، مديرية التربية والتعليم خان يونس، غزة.
6.علي موسى الصبحيين، محمد فرحات القضاة(2013): سلوك المتنمر عند الأطفال والمراهقة(مفهومه - أسبابه -علاجه)، الرياض ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض.
7.مجدى محمد الدسوقى(2016) : مقياس السلوك التنمرى للأطفال والمراهقين، القاهرة، دار العلوم للنشر والتوزيع، القاهرة.
8.مسعد أبو الديار(2012): سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج، مكتبة الكويت الوطنية، الطبعة الثانية، الكويت.
9.نايفة القطامي، منى الصرايرة (2009): الطفل المتنمر، الطبعة الأولى، المسيرة للنشر ، عمان، الأردن.
10.علي القصير (2020): سلوكية التنمر ، الطبعة الثانية، دار ببلومانيا للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن.
11.مراد علي عيسى (2020): التنمر التقليدي والإلكتروني الأسباب واستراتيجيات العلاج ، الطبعة الثانية، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن.
12.محمد مسعود شلوف (2015): المشكلات السلوكية للأطفال ، دار الكتاب الوطنية ، الطبعة الأولى ، بنغازي ، ليبيا.
رابعاً : المواقع الالكترونية :
13.جامعة غزة (www.guedu.ps) http://www.gu.cdu.ps/about/intro
جامعة غزة ، عن الجامعة ، تاريخ الإطلاع ،16/1/2023
14.جامعة فلسطين (www.up.edu.ps) http://up.ps/ar/University-46
جامعة فلسطين ، عن الجامعة ، تاريخ الاطلاع 22/2/2023