218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السابع
العدد الخامس عشر لشهر يونيو 2023

رجوع

الهجرات إلى المغرب الإسلامي وعلاقتها بتكون المذاهب في العصر الوسيط

تاريخ الاستلام:2023/4/6م

تاريخ التقييم:2023/4/20م

Pages:193-206

عبدالرزاق العماري القويضي - حسني مصطفى شعيب
الملخص:

إن موضوع الهجرة إلى المغرب الإسلامي أصبح موضع اهتمام من قبل المؤرخين بشكل متزايد نظرا لتأثيراتها المهمة على المنطقة فقد شهد المغرب الإسلامي ثلاث هجرات كبرى وهي هجرة الفتح ، وهجرة بني هلال ، وهجرة الأندلسيين إلى المغرب ، ونتج عن تلك الهجرات عدة نتائج وتأثيرات منها ، ظهور المذهب المالكي بعد تنوع المذاهب وصراعاتها ، وكذلك تعريب المنطقة لغويا وأسلمتها إلى الأبد ، كما ساهمت الهجرات في محو كثيرا من الدول وفي المقابل في بعث دول أخرى ونشأة المدن والحواضر السياسية، ومن بين الأثار الاقتصادية إدخال الكثير من التقنيات الزراعية والحرفية عقب هجرة الأندلسيين إلى المغرب وقدوم الحرفيين المهرة ، كما كان للهجرة الهلالية جانبا سلبيا من الناحية الاقتصادية إذ زادوا من تدهور المنطقة ، وإن كانوا لا يتحملون مسؤولية تخريب وتدمير المنطقة .

Abstract:

The issue of immigration to the Islamic Maghreb has become increasingly of interest to historians due to its important effects on the region. The Islamic Maghreb witnessed three major migrations, namely the migration of the Conquest, the migration of Bani Hilal, and the migration of the Andalusians to Morocco. These migrations resulted in several consequences and effects, including the emergence of the Maliki school of thought after the diversity of schools and their conflicts, as well as defining the region linguistically and Islamizing it forever. Migrations also contributed to the erasure of many countries, and in exchange for the emission of other countries, and emergence of political cities. Among the economic effects is the introduction of many agricultural and craft techniques following the migration of Andalusians to Morocco and the arrival of skilled craftsmen, hilalya migration also had a negative side from the economic point of view as they increased the deterioration of the region, although they do not bear responsibility for the sabotage and destruction of the region.

المراجع References

أولاً: المصادر:
1) أبو العرب، طبقات علماء أفريقية، تحقيق علي الشابي ونعيم اليافي، الدار التونسية، تونس، د ط، 1968 م.
2) ابن الأثير، الكامل في التاريخ، دار صادر، بيروت، لبنان، 1966 م.
3) ابن خلدون، العبر وديوان المبتدأ والخبر، دار الكتاب اللبناني، بيروت، لبنان، دون تاريخ.
4) أبو زكريا الصغير، السيرة وأخبار الأئمة، تحقيق عبد الرحمن أيوب، الدار التونسية، تونس، 1985م.
5) ابن خلكان، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق إحسان دباس، دار صادر، بيروت، لبنان.
6) الدرجيني، طبقات المشايخ بالمغرب، تحقيق إبراهيم طلاي، الجزائر، 1974 م.
7) الدباغ، معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان، تعليق إبراهيم شبوح، المكتبة العتيقة، تونس، طـ 1، 1993 م.
8) الذهبي. سير أعلام النبلاء، تحقيق شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، دون تاريخ.
9) السبكي، طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق عبد الفتاح الحلو، مطبعة الحلبي، 1964 م.
10) الشهرستاني، الملل والنحل، تحقيق محمد سيد كيلاني، دار المعرفة، بيروت، لبنان، دون تاريخ.
11) الكندي. ولاة مصر، بيروت، لبنان، 1908 م.
12) القاضي عياض. ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة راجل مالك، تحقيق أحمد بكير، دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، 1967 م.
13) المالكي، رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وأفريقية. تحقيق حسين مؤنس، مكتبة النهضة، القاهرة، مصر، 1951 م.
14) المراكشي، المعجب في تلخيص أخبار المغرب، تحقيق عمران المنصور، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1998 م.
15) المقريزي، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، مؤسسة حلبي للنشر، القاهرة، مصر، دون تاريخ.
ثانياً: المراجع:
1) أحمد أمين. المهدي والمهدوية، مؤسسة هنداوي. القاهرة، مصر، 2012 م.
2) الطاهر المعموري. الغزالي وعلماء المغرب. الدار التونسية للنشر، تونس، طـ 1، 1990 م.
3) عبد الأحد السبتي، بين الزطاط وقاطع الطريق، دار توبقال، الدار البيضاء، المغرب، طـ 1، 2009م.
4) غواثين. دراسات في التاريخ الإسلامي والنظم الإسلامية، وكالة المطبوعات، الكويت، طـ 1، 1980م.
5) كلود عداس، ابن عربي، ترجمة أحمد الصادقي، دار المدار الإسلامي، بيروت، لبنان، طـ 1، 2014م.
6) لطيفة البكاي، حركة الخوارج نشأتها وتطورها، دار الطليعة، بيروت، لبنان، طـ 1، 2001 م.
7) نجم الدين الهنتاتي، المذهب المالكي بالمغرب الإسلامي، تبر الزمان، تونس، 2004 م.
8) محمد الحمد، الزندقة والزنادقة، دار الطليعة الجديدة، دمشق، سوريا، طـ 1، 1999.
9) محمد زروق، الأندلسيون وهجرتهم إلى المغرب، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب، طـ 3، 1998م.
10) محمد الطالبي وإبراهيم العبيدي، البرغواطيون في المغرب، دار تانسيفت، الدار البيضاء، المغرب، طـ1، 1999 م.
11) هنري كوربان. تاريخ الفلسفة الإسلامية. ترجمة نصير مردة وحسين قبيس. عويدات للنشر، بيروت، لبنان، طـ 2، 1998 م.