218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السابع
العدد الخامس عشر لشهر يونيو 2023

رجوع

دور الأخصائي الاجتماعي في مكافحة التطرف العنيف
The Role of the Social Worker in Combating Violent Extremism Preparation


تاريخ الاستلام:15/03/2023م

تاريخ التقييم: 20/03/2023م

Pages:176-192

د. فهيمة الرقيق
Dr. Fahima Al-Raqeq
الملخص:

هدف البحث الحالي التعرف على ما يلي: التعرف علي دور الأخصائي الاجتماعي في مكافحة التطرف العنيف، وأيضًا التعرف علي دور طريقة تنظيم المجتمع في مكافحة التطرف العنيف، وكذلك التعرف علي دور الأسرة التربوي في مكافحة التطرف العنيف، والتعرف علي أشكال وأسباب التطرف ومظاهره، وأيضًا التعرف علي أهم السبل والأدوار المقترحة لمعالجة التطرف العنيف. وذلك من خلال التساؤل الرئيس: "ما دور الأخصائي الاجتماعي في مكافحة التطرف العنيف؟". ولذا استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلي العديد من النتائج والتوصيات التالية: أولاً – النتائج: أكد البحث أن ظاهرة التطرف لم تقتصر على دولة أو منطقة بعينها، وإنما أصبحت ظاهرة عالمية، كما أكدت الدراسات والبحوث في ذات الموضوع أن العوامل الأسرية احتلت المرتبة الأولى بما تمثله من التفكك الأسرى والعنف الأسرى وهجرة رب الأسرة، ويليها الإقصاء الاجتماعي، كذلك أثبت البحث أن دراسة الإرهاب تشمل مختلف التخصصات مثل دراسة الإرهاب من منظور ديني وسياسي واقتصادي واجتماعي، وغيرها من التخصصات، وأثبتت دراسات سابقة أن هناك علاقة بين الإرهاب والعنف السياسي في كل من الدول النامية والمتقدمة، وأكدت دراسات أخرى علي دور الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة التطرف الفكري. ثانيًا – التوصيات: 1 - دراسة أسباب التطرف في كل مجتمع دراسة عميقة وواعية، من أجل الوصول إلى حل جذري لها. 2 - على العلماء أن ينشروا الفهم الصحيح، من خلال التأليف والنشر، والخطب، والمحافل. 3 - ينبغي أن يكون علاج التطرف وفق خطة مدروسة، وخطوات منظمة تكون روحها الحكمة والحلم، وألا نلجأ إلى القوة إلا إذا فشلت الطرق السلمية، في علاجهم، وردعهم. 4 – لمواجهة التطرف، يجب توفير المناخ الأسري الآمن، المشمول بالعدل والمساواة بين الأبناء في المعاملة. 5 - مساعدة الأبناء على حسن اختيار الأصدقاء، وإزالة الحواجز التي تعوق التفاهم بين الأبناء وآبائهم.

Abstract:

The objective of the current research is to identify the following: To identify the role of the social worker in combating violent extremism, as well as to identify the role of the method of community organization in combating violent extremism. It further aims to identify the educational role of the family in combating violent extremism, and to identify the forms, causes and manifestations of extremism, as well as to identify the most important ways and proposed roles for addressing violent extremism. This is achieved through the main question: “What is the role of the social worker in combating violent extremism?” Therefore, the researcher used the analytical descriptive approach, and reached many of the following results and recommendations: First - Findings The research confirmed that the phenomenon of extremism was not confined to a specific country or region, but rather became a global phenomenon. Studies and research on the same subject also confirmed that family factors ranked first with what they represent of family disintegration, domestic violence and the migration of the head of the family, followed by social exclusion. The research also proved that the study of terrorism includes various disciplines such as the study of terrorism from a religious, political, economic, social, and other disciplines. Previous studies have proven that there is a relationship between terrorism and political violence in both developing and developed countries. Other studies have emphasized the role of social work from the perspective of public practice in confronting extremism. intellectual. Second - Recommendations: 1- A deep and conscious study of the causes of extremism in every society, in order to reach a radical solution to it. 2 - Scholars must spread the correct understanding, through writing, publishing, sermons, and forums. 3 - The treatment of extremism should be according to a well-thought-out plan and organized steps whose spirit is wisdom, and we should not resort to force unless peaceful methods fail to treat and deter them. 4 - To confront extremism, a safe family climate must be provided, which includes justice and equality between children in treatment. 5 - Helping children choose good friends, and removing barriers that impede understanding between children and their parents.

المراجع References

أولاً – المراجع العربية:
القرآن الكريم.
1. إبراهيم محمد خالد عبد الفتاح برقان، وعلاء الدين محمد أحمد عدوي: (2019)، الغلو في الدين وموقف الإسلام منه: أسبابه وعلاجه: دراسة ميدانية، جامعة آل البيت، بحث منشور، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، المجلد (15)، العدد (2)، الأردن.
2. إبراهيم مصطفى، وآخرون: (1972)، المعجم الوسيط، المكتبة الإسلامية للطباعة والنشر، القاهرة.
3. إبراهيم ناصر: (2004)، التربية الأخلاقية، عمان، دار وائل للنشر.
4. ابن منظور: (2010)، لسان العرب، ج9، دار صادر، بيروت، مادة: (ط. ر. ف).
5. ابن منظور: (2010)، لسان العرب، دار المعارف، القاهرة، مصر.
6. أبو حامد الغزالي: (2011)، أحياء علوم الدين، الجزء 3.
7. إحسان محمد حسن: (1999)، موسوعة علم الاجتماع، الدار العربية للموسوعات ، ط1، بيروت.
8. أحلام عبد المؤمن علي: (2017)، الأمن الفكري لدى النشء ودور الخدمة الاجتماعية في تحقيقه، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، العدد (57).
9. أحمد عبد الحكيم السنهوري: (1970)، أصول خدمة الفرد، المكتب المصري الحديث.
10. أسماء عبد العزيز الحسين: (2004)، أسباب الإرهاب والعنف والتطرف، دراسة تحليلية، ورقة عمل مقدمة في مؤتمر موقف الإسلام من الإرهاب، جامعة الإمام محمد بن سعود.
11. أسماء عبد العزيز الحسين: (2004)، أسباب الإرهاب والعنف والتطرف، دراسة تحليلية، ورقة عمل مقدمة في مؤتمر موقف الإسلام من الإرهاب، جامعة الإمام محمد بن سعود.
12. إسماعيل صديق عثمان إسماعيل: (2017)، التطرف والتعصب الديني: أسبابه والعوامل المؤدية إليه، جامعة بنغازي، كلية التربية بالمرج، بحث منشور، المجلة الليبية العالمية، العدد (28)، سبتمبر.
13. أمل عبد الكريم عباس حسانين: (2019)، دور الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة التطرف الفكري لدى الشباب الجامعي، دراسة مطبقة بجامعة أسيوط، جامعة الفيوم، كلية الخدمة الاجتماعية، بحث منشور، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، العدد(17)، أكتوبر.
14. أميمة الجندي: (1989)، التطرف بين الشباب، دراسة ميدانية، مجلة النهار، القاهرة، العدد (1)، مارس.
15. إيمان علي الغنايم: (2019)، الغلو والتطرف أسباب وحلول في ضوء الإسلام، جامعة البلقاء التطبيقية، مجلة جامعة الحسن بن طلال للبحوث، مجلد (5)، الملحق.
16. أيمن أحمد فرج إبراهيم: (2015)، العوامل الاجتماعية لظاهرة الإرهاب في الصحف الإلكترونية في المجتمع المصري، بحث منشور، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، العدد (54).
17. جميل أبو العباس زكير: (2016)، المتطرفون، دار النخبة للطباعة والنشر.
18. حسين عبد الحميد أحمد رشوان: (2005)، علم الاجتماع الصناعي، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.
19. حنان درويش: (2003)، الوسطية سلاح التصدي للغلو والتطرف في المجتمع الإسلامي دراسة نظرية من منظور تربوي، دراسة قدمت ضمن ندوة مكة عاصمة للثقافة الإسلامية، حائل، مركز الأمير سلطان الحضاري.
20. ---------------: (2006)، الوسطية سلاح التصدي للغلو والتطرف في المجتمع الإسلامي، مركز الأمير سلطان الحضاري، حائل، السعودية.
21. حنان عبدالحليم رزق: (2006)، التربية الإسلامية في مواجهة التطرف الديني والإرهاب لدى بعض الشباب الجامعي، دراسة ميدانية، بحث منشور في مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد (61)، مايو.
22. حنان عبيد المسعود: (2015)، المتطلبات المهارية للأخصائيين الاجتماعيين المتعاملين مع ضحايا الأفكار المتطرفة في ضوء منظور الممارية المهنية، بحث منشور، المجلة العربية للدراسات الأمنية، بحوث ومقالات، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، المجلد (31)، العدد (62).
23. خالد عبد الرحمن ياسين أحمد: (2018)، الأسرة ودورها التربوي في تنشئة الأبناء على الأمن الفكري، رسالة دكتوراه غير منشورة، أصول التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
24. ريناد الصباح: (2016)، العنف أسبابه وأضراره، اللقاء التحضيري الثالث للحوار الوطني، مركز عبد العزيز بن سعود.
25. ريهام أحمد علي حميدة: (2017)، علاقة الإرهاب بالعنف السياسي في الدول النامية والمتقدمة، دراسة مقارنة من خلال نماذج ممثلة، رسالة ماجستير، جامعة الإسكندرية، كلية الآداب، قسم الفلسفة، شعبة فلسفة السياسة.
26. سرمد جاسم محمد الخزرجي: (2019)، التطرف الديني في المجتمع العراقي: دراسة أنثروبولوجية في محافظة صلاح الدين: مدينة تكريت
27. سعيد إسماعيل علي: (2007)، أصول التربية الإسلامية، ط2، دار السلام، القاهرة، مصر.
28. سلطان عودة القــرالة: (2018)، الأدوار المستجدة للمسجد والكنيسة للحد من التطرف والجريمة في المجتمع الأردني، من وجهة نظر رجال الدين، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
29. سناء محمد سليمان: (2008)، مشكلة العنف والعدوان، عالم الكتب، القاهرة، ط1.
30. سيد إمام الشريف: واسمه الجهادي (عبد القادر عبد العزيز): (2013)، العمدة في إعداد العدة، المجلد (1).
31. عاطف غيث: (1994)، قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
32. عايد عواد الوريكات: (2014)، علم النفس الجنائي، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن، عمان، ط1.
33. عبد العزيز بن عبد الرحمن الهليل: (2015)، الأمن الفكري والقيادة الواعية، بحث منشور، مجلة الأمن والحياة، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، المجلد (35)، العدد (401).
34. عبد القادر صالح الحبشي: (2021)، الأسرة ودورها التربوي في وقاية الأبناء من الغلو والتطرف، جامعة سيئون، الجمهورية اليمنية، بحث منشور، مجلة مركز جزيرة العرب، للبحوث التربوية والإنسانية، المجلد (1)، العدد (10)، سبتمبر.
35. عبد الكريم علي مصطفي: (2015)، دور الأخصائي الاجتماعي في رصد بعض حالات العنف الممارس من الوالدين نحو أبنائهم، رسالة دكتوراه منشورة، جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا.
36. عزت إسماعيل: (1982)، علم النفس الفسيولوجي، الكويت، وكالة المطبوعات.
37. عطيه عبد الحميد السيد، وجمعه محمود سلامه: (2001)، النظرية الممارسة في خدمة الجماعة، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، (د. ط).
38. عقيل الطريفي: (1999)، الإرهاب ضمن الندوة العلمية للتشريعات العربية لمكافحة الإرهاب، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.
39. علي السلمي: (2004)، إدارة السلوك الإنساني، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة.
40. علي السيد محمد إمام: (2016)، التطرف والإرهاب وآليات مقاومتهما الفكرية في الوطن العربي، دراسات علمية محكمة، معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، القاهرة.
41. علي بن فايز الجحنى: (2007)، دور التربية في وقاية المجتمع من الانحراف الفكري، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
42. غادة الشهوان: (2014)، ظاهرة التطرف والتشدد مسبباتها وآثارها على المجتمع، اللقاء التحضيري الثالث للحوار الوطني، مركز عبد العزيز بن سعود، تبوك.
43. غني ناصر حسين القريشي - النظريات المعاصرة للضبط الاجتماعي- كليه الآداب - ب ط مدونة العلوم الاجتماعية، عبيد شبيب العجمي: التفكك الأسري وجنح الأحداث في المجتمع الكويتي – رسالة دكتوراه، كلية الآداب - جامعة المنيا، ميثاق الأمم المتحدة في الإسلام من 1999 – 2012، الباحثة – أريم علوى حسن (2006)، التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة – ب ط، عدن.
44. فضل إبراهيم عبد الصمد: (2002)، الحواجز النفسية المساهمة في سلوك العنف لدي عينة من الطلاب الجامعيين، دراسة تنبؤيه إكلينيكية، كلية التربية، المنيا، بحث منشور، مجلة التربية وعلم النفس، العدد (1)، المجلد (16).
45. ماهر أبو المعاطي: (2003)، الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب، ط2، القاهرة، مكتبة زهراء الشرق.
46. محمد إمحمد محمد أبو زيد: (2019)، الهجرة غير الشرعية وأثرها علي الأمن القومي الليبي (2011 -2017)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية الآداب والعلوم.
47. محمد حمزة: (2012)، مكافحة الإرهاب والتطرف وأسلوب المراجعة الفكرية، جمهورية مصر العربية، وزارة الداخلية، د. ط، مصر.
48. محمد سيد فهمي: (1995)، الشباب والتطرف، الندوة العلمية السادسة، جامعة الإسكندرية، كلية الآداب.
49. محمد محمود أبو دوابة: (2012)، الاتجاه نحو ظاهرة التطرف وعلاقته بالحاجات النفسية، لدي طلبة جامعة الأزهر بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
50. مدحت أبو النصر، وأحمد عبد العزيز النجار: (2019)، ظاهرة الإرهاب في الوطن العربي، جمهورية مصر العربية، المنصورة.
51. المديلوي نجيب بن علي بن جمعه: (2018)، التصدي لظاهرة الإرهاب في الفقه الإسلامي، دراسة مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنوفية، كلية الحقوق، قسم الشريعة الإسلامية.
52. معاوية محمود أبو غزال: (2015)، علم النفس العام، دار وائل لنشر والتوزيع، الأردن، ط2.
53. ميادة منصور عمر: (2021)، التدخل المهني بطريقة تنظيم المجتمع لتنمية وعي المرأة بمخاطر التطرف والإرهاب، المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، القاهرة، بحث منشور، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد (53)، المجلد (1)، يناير.
54. نبيل فارس: (1992)، الإسلام لا يعرف العنف، الدار الشرقية، ط1، القاهرة.
55. نجلاء أحمد المصيلحي: (2018)، برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لوقاية الشباب الجامعي من جرائم الإرهاب الإليكتروني، المؤتمر الدولي السنوي لكلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 31 مارس – 1 إبريل.
56. هلال محمود علي عبده: (2018)، ظاهرة الإرهاب الدولي وتأثيرها على الأمن القومي المصري بعد ثورة 30 يونيو 2013، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة.
57. يحيي أحمد محمد بني فياض: (2008)، ظاهرة التطرف الفكري ومظاهرها لدي طلبة الجامعة الأردنية وعلاقتها بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والأكاديمية، رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية.
ثانياً – المراجع الأجنبية:
1. Ashman, Karen. K. & Gralton Hul (2001): Generalist Practice with Organization and Communities, Belmont, wadyworth thmposon
2. Ballom, Martin (1991): Primary Pervention in Alpert Robert, Contemparary Perspective on Crisis Intervention and Pervention, N.J., Prentice Hall
3. Bowman، G. & Conway، M. (2012), Exploring the Form an Function of Dissident Irish Republican Online Discourse. Media، War &Conflict, Vol, 5 Issue 1، p71-85
4. Feiler, Gil (September 2007). "The Globalization of Terror Funding" (PDF), Begin-Sadat Center for Strategic Studies, Bar-Ilan University: 29. Mideast Security and Policy Studies No, 74, Retrieved November 14
5. Frasez, Mark, et. al., (2000): Presention, Arisk and Resilience Perspective, California, Saga Publication
6. Halea، W. (2012), The Dissemination of Banal Geopolitics: Webs of Extremism and Insecurity, Criminal Justice Studies, Vol. 25 Issue 4، p343-356, 14
7. J. McCulloch, S. Walklate, J. Maher, K. Fitz-Gibbon and J. McGowan (2019), “Lone Wolf Terrorism Through a Gendered Lens: Men Turning Violent or Violent Men Behaving Violently?” Critical Criminology; J. Smith (2019), Home Grown: How Domestic Violence Turns Men Into Terrorists. London: Riverrun.
8. New websters Dictionary، U.S.A Lexicon Publications، 1993، p862
9. Zastrow, Charles (2001): The practice of Social Work, N.Y, Cloe Publishing, Daniel J (2016): Business and security in the age of terrorism: The long-term effects of the September 11 terrorist attacks on seaport governance and control (US: University of South Carolina, Doctoral Dissertation
ثالثاً – المواقع الإليكترونية:
إبراهيم بن ناصر الحمود: (ب. ت)، دور المسجد الرقابي في مكافحة الغلو والتطرف، متاح علي الرابط التالي:
http://www.assakina.com/news/news1/58187.html
إبراهيم بن ناصر الحمود: (ب. ت)، دور المنزل والمدرسة والمسجد الرقابي والعلاجي في مكافحة الغلو والتطرف؛ متاح علي الرابط التالي: http://www.assakina.com/news/news1/58187.html
المنتدي العالمي لمكافحة الإرهاب، (2016)، متاح علي الرابط التالي:
https://www.thegctf.org/Portals/1/Documents/Toolkit-documents English-The-Role-of-Familes-in-PCVE.pdf
محمد طاهر المنصوري: (2010)، ظاهر التطرف الديني والفكري في المجتمعات المسلمة وأثرها علي الوحدة والتنمية، مقال متاح علي الرابط التالي: http://www.wastia.org/2010/04/27
محمد خلف بني سلامة، محمد فلاح الخوالدة: (2017)، التحديات التي تواجه الأسرة المسلمة في ظل أزمة المتطرفين دينياً، كلية التربية، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمادة البحث العلمي وضمان الجودة، الجامعة الأردنية، المجلد (44)، ملحق (1)، متاح علي الرابط التالي: https://archives.ju.edu.jo/index.php/law/article/view/11699