218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السابع
العدد الرابع عشر لشهر ديسمبر 2022

رجوع

متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة طرابلس كلية التربية طرابلس أنموذجًا
The Requirements of Using E-Learning as Viewed by the Faculty Members at the University of Tripoli, Faculty of Education Tripoli as a model.

تاريخ الاستلام: 18-11-2022م

تاريخ التقييم: 29-11-2022م

Pages:38-59

د.ماجدة علي أبومنجل
الملخص:

يهدف البحث إلى معرفة متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية طرابلس، لتحقيق أهداف البحث وفهم الإشكالية المطروحة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وفي الجانب الميداني العملي طبقت استبانة، وزعت على عينة بلغ حجمها (79) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وفي مرحلة تحليل البيانات استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: ● النسب المئوية، والجداول التكرارية التي استخدمت في جميع الجداول المتعلقة بعرض نتائج الدراسة. ● تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم (Spss: Statistical Package for Social Science). وتوصلت النتائج إلى: أهمية المتطلبات المادية (البيئة الفيزيقية)، وما تشمل من الإنترنت وأجهزة الحاسوب، وملحقاته، كما أكدت على ضرورة امتلاك عضو هيئة التدريس لمهارات استخدام الحاسوب، والإنترنت، وتوظيفهما في العملية التعليمية، كما أظهرت النتائج أن وجهة النظر السائدة بين الأساتذة عينة البحث هو تعميم المقرر بعد التأكد من صلاحيته، وتجريب المقرر، وتنمية مهارة التعليم الذاتي، مما يشير إلى أنها مهمة ( بدرجة كبيرة ) بحسب إجابات عينة الدراسة بالكامل.

Abstract:

This study aims to explore the requirements for the use of e-learning in university teaching from the point of view of faculty members at the Faculty of Education Tripoli. The descriptive analytical method was to achieve the research objectives and understand the research problem. Questionnaires were distributed to 79 of the teacher-educators of the Faculty of Education Tripoli who were chosen randomly. Data were analyzed using the Statistical Package for Social Sciences known as (SPSS). Results revealed the importance of material requirements (physical environment), including the Internet, computers, and their accessories. Results also emphasized the need for all faculty members to have computers and Internet skills and to employ them in the educational process effectively. In addition, the results showed that the prevailing point of view among the teacher-educators is to distribute and test the course after verifying its validity and to develop the skill of independent learning, which indicates their significance as perceived by the respondents.

قائمة المصادر والمراجع

● أبو غزالة ، حسين علي، (2012)، التعليم الإلكتروني إسماعيل نوغي (2017)، التعليم عن بعد أشكاله ومبراته " الملتقى الدولي الجزائر المجلد (1).
● الموسى، عبد الله عبد العزيز (2003 )التعلم الإلكتروني: مفهومه، خصائصه، فوائده.
● بسو، صديق (2017) ، أرضيات التعليم الإلكتروني، الملتقى الدولي حول التعليم عن بعد بين النظرية والتطبيق، التجربة الجزائرية نموذجا ، المجلد الأول، الجزائر ، مختبر الدراسات اللغوية.
● بني ياسين، بسام محمود ،(2010) ،معوقات التعليم الإلكتروني التي تواجه المعلمين في مديرية أربد الأولى ،المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد ، المجلد الثالث العدد الخامس.
● جاد الرب، سيد محمد، ( 2010) ، إدارة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي: استراتيجية التعليم الالكتروني لتطوير التعليم العالي، جامعة قناة السويس.
● الجمني، محمد و بن عياد ، ليلى الجمني وفرحات ،رمزي (د.ت) واقع التعليم الإلكترونى في الوطن العربي مخبر البحث في التكنولوجيا المعلومات والاتصال بجامعة تونس.
● الحوامدة,، محمد فؤاد، (2009) ، معوقات استخدام التعلم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية, مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية.
● الساعدي، طعمة جاسم،(2013) ،متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني في كليات جامعة ميسان، من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، كلية التربية جامعة ميسان، بحث مقدم إلى المؤتمر الإقليمي الثاني للتعليم الإلكتروني، الكويت.
● سلطان ، محمد سيد ، (2007) ، معوقات التعليم الالكتروني. بحث مقدم ضمن فعليات الملتقى الإبداعي الثامن، جامعة صنعاء، اليمن
● الشناق، قسيم محمد وبني دومي، حسن علي أحمد ، (2010)، اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعليم الإلكتروني في المدارس الثانوية الأردنية، مجلة الجامعة دمشق، المجلد 26، العدد 2.
● الظاهر، نعيم إبراهيم ، (2013)، إدارة التعليم العالي ، إربد الأردن، عالم الكتب الحديثة.
● العتيبي، نايف، (2006).، معوّقات التعليم الإلكتروني في وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر القادة التربويين. رسالة ماجستير )غير منشورة( ، جامعة مؤتة، الأردن.
● العلوان، أحمد فلاح , (2009) . علم النفس التربوي – تطوير المعلمين ،عمان، الأردن، دار الحامد للنشر والتوزيع.
● غلام، كمليا، ( 2007 ) ، معوقات التعليم الإلكتروني في الجامعات السعودية : بالتطبيق على جامعة الملك عبد العزيز بجدة, رسالة ماجستير. جامعة الملك عبدالعزيز, السعودية
● القواسمي ، عبد الرحمن ،( 2011)، مستقبل التعليم الالكتروني وتحدياته في مؤسسات التعليم العالي الأردن ، جامعة فيلادلفيا .
● الكسجي، محمد فلسطين ،(2012) ، الجودة في التعليم عن بُعد، ط1،عمان الأردن، دار أسامة للنشر والتوزيع.
● كلاب، سهيل كامل عبدالفتاح ، (2014) ، المتطلبات التقنية والبشرية لاستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس مناهج كليات التربية ببعض الجامعات الليبية. من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. رسالة دكتوراه غير منشورة.
● موسى، وحيد عيسي، (2017) ،المسافات المفتوحة واسعة النطاق عبر الإنترنت : نحو منصة عربية معيارية مصر جامعة بني سويف. بحث مقدم للمشاركة في الملتقى الدولي حول التعليم عن بعد بين النظرية والتطبيق، التجربة الجزائرية نموذجا ، المجلد الأول، مختبر الدراسات اللغوية ، الجزائر.
● يوسفي، رفيق، (2003 )، التعليم الإلكتروني الواقع والتحديات، المؤتمر الدولي، حول تكامل مخرجات سوق العمل في القطاع العام والخاص، جامعة البلقاء، الأردن
● ودوره في تطور التعليم العالي في ليبيا، جامعة عمر المختار، كلية الآداب