218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السابع
العدد الرابع عشر لشهر ديسمبر 2022

رجوع

الروايات الإسرائيلية في التفسير، وخطورتها على الإسلام والمسلمين

تاريخ الاستلام: 22-7-2022م

تاريخ التقييم: 28-8-2022م

Pages: 18-37

مصطفى فرج محمد بن حميد
الملخص:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ^. وبعد. الهدف: هو إلقاء بعض الضوء على العوامل التي أدت إلى تسرّب الإسرائيليات في كتب التفسير، وما هي أسباب انتشارها بين عامة الناس؟، وما مدى خطورتها على الإسلام والمسلمين؟ منهج الدراسة: الاستقرائي التحليلي. أهمية الموضوع ودواعي اختياره: زُجّت الإسرائيليات في التراث الإسلامي عموما وفي التراث التفسيري خصوصا، الذي أدّى إلى فساد عقيدة بعض المسلمين، وتصوّرت الإسلام في صورة دين خرافي يُعنى بترهات وأباطيل لا أصل لها، وأذهبت الثقة في بعض علماء السلف، ووصفت الأنبياء بأوصاف تُخلّ بعصمتهم، وتَحطّ من قدرهم، وصرفت المسلمين عن الغرض الذي نزل من أجله القرآن فوجب التحذير من كل ذلك، مع ذكر بعض الأمثلة. النتائج: إن ما اشتملت عليه بعض الإسرائيليات من الخرافات، والأباطيل، ليصد أي إنسان - مهما بلغ من التسامح في هذا العصر الذي نعيش فيه - عن الدخول في الإسلام، ويحمله على أن ينظر إليه نظرة الشك، والارتياب. التوصيات: توجيه طلاب العلم الشرعي للاهتمام بهذه الروايات في بحوثهم العلمية (ليسانس ماجستير _ دكتوراه).. لنخرج في نهاية الأمر بما يمكن أن يكون حصرا وتجنيبا لما لا نريده في كتب التفسير والتنبيه إليه.

Abstract:

Praise be to God, and prayer and peace be upon the Messenger of God. Objective: to shed some light on the factors that led to the leakage of Israelites in books of interpretation, and what are the reasons for their spread among the general public? How dangerous are they to Islam and Muslims? Methodology of study: Analytical, inductive. Significance of the Topic and Reasons for Choosing it: The Israelites have been inculcated in the Islamic heritage in general and in the interpretative heritage in particular, which has led to the corruption of the doctrine of some Muslims. They have portrayed Islam as a superstitious religion, meaning with nonsense and falsehoods without foundation. They have lost confidence in some of the Salafi scholars, and characterized the prophets in the most terrible way that belittled their infallibility, demeaned them, and distracted Muslims from the purpose for which the Qur'an had been revealed, so they had to be warned against all of this, with some examples. Results: Some Israelis have included superstitions and falsehoods in order to deter any human being, no matter how tolerant, in our age from entering Islam, and to make it look suspicious. Recommendations: Instruct religion students to care for these narratives in their scientific research (BA - MA — Ph.D.) to eventually come up with what could be an exclusivity for what we don't want to be included in books of interpretation and warn of it.

المراجع References

المراجع العربية :
• القرآن الكريم. برواية حفص عن عاصم. مصحف المدينة المنورة. 1_ أحكام القرآن، القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المالكي (المتوفى: 543هـ) تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، لبنان، بيروت. الطبعة الثالثة، 1424ه. 2003 م.
2_ أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي (المتوفى: 1393هـ)، دار الفكر، لبنان، بيروت، 1415 هـ - 1995 مـ. 3_ الأسماء والصفات للبيهقي، أحمد بن الحسين البيهقي (المتوفى: 458هـ)، تحقيق: عبد الله بن محمد الحاشدين، مكتبة السوادي، السعودية، جدة، الطبعة الأولى،1413هـ- 1993م
4_ الإصابة في تمييز الصحابة أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ). تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض دار الكتب العلمية، لبنان. بيروت، الطبعة الأولى - 1415 هـ
5_ الإسرائيليات في التفسير والحديث، محمد حسين الذهبي، مكتبة وهبة القاهرة، الطبعة الرابعة 1990م. 6_ الأعلام، خير الدين بن محمود بن محمد، الزركلي الدمشقي (المتوفى: 1396هـ). دار العلم للملايين الطبعة الخامسة عشر أيار / مايو 2002 م.
7_ أنوار التنزيل وأسرار التأويل، ناصر الدين بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (المتوفى: 685 هـ)، المحقق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي. لبنان، بيروت، الطبعة الأولى 1418 هـ.
8_البحر المحيط في التفسير، أبو حيان محمد بن يوسف بن حيان الأندلسي (المتوفى: 745هـ)، المحقق: صدقي محمد جميل، دار الفكر، لبنان، بيروت. الطبعة 1420 هـ.
9_ بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروآزبادي (المتوفى: 817هـ)، المحقق: محمد علي النجار. الناشر: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة. 1393 هـ - 1973 م.
10_ تحذير الخواص من أكاذيب القصاص، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (المتوفي: 911هـ)، تحقيق محمد الصباغ، المكتب الإسلامي بيروت 1394 هـ - 1974م.
11_ تذكرة الحفاظ، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (المتوفى: 748هـ)، دار الكتب العلمية، لبنان، بيروت. الطبعة الأولى، 1419هـ- 1998م.
12_ تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم (المتوفى: 327هـ)، المحقق: أسعد محمد الطيب مكتبة نزار مصطفى الباز- المملكة العربية السعودية، الطبعة الثالثة. 1419 هـ.
13_ تفسير القرآن العظيم، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ)، المحقق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية 1420هـ - 1999 م.
14_ التفسير والمفسرون، محمد حسين الذهبي، مكتبة وهبة القاهرة، الطبعة السابعة 1421ه–2000م.
15_ تهذيب الأسماء واللغات أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676 هـ)، دار الكتب العلمية، لبنان، بيروت.
16_ تهذيب الكمال في أسماء الرجال، يوسف بن عبد الرحمن المزي (المتوفى: 742هـ)، المحقق: د. بشار عواد معروف مؤسسة الرسالة، لبنان، بيروت، الطبعة الأولى، 1400ه – 1980م.
17_ التيسير في أصول التفسير ومناهج المفسرين، عبد الله أحمد أحميد، منشورات الجامعة المفتوحة، الطبعة الأولى 2000م.
18_ التيسير في أصول واتجاهات التفسير، عماد علي عبد السميع، دار الإيمان – الإسكندرية، 2006م.
19_ الدر المنثور، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) دار الفكر بيروت.
20_ سنن النسائي الكبرى، أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي، تحقيق: د. عبد الغفار سليمان البندارين، سيد كسروي حسن، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1411 ه- 1991م
21_ سير أعلام النبلاء شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد الذهبي (المتوفي: 748ه) المحقق: مجموعة من المحققين بإشراف شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة، 1405هـ / 1985م.
22_ شذرات الذهب في أخبار من ذهب، عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العَكري الحنبلي، أبو الفلاح (المتوفى: 1089هـ)،حققه: محمود الأرناؤوط، خرج أحاديثه: عبدالقادر الأرناؤوط، دار ابن كثير، دمشق – بيروت، الطبعة الأولى، 1406هـ- 1986 م
23_ صحيح البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي البخاري، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، الطبعة الأولى 1422هـ.
24_ طبقات الشافعية الكبرى، تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي (المتوفى:771ه)، المحقق: محمود محمد الطناحي . عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية، 1413هـ.
25_ طبقات المفسرين، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، تحقيق: علي محمد عمر،مكتبة، وهبة – القاهرة، الطبعة الأولى ، 1396ه.
26_ مجمع البيان في تفسير القرآن. أمين الإسلام أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي. دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر لبنان، بيروت، الطبعة الأولى،1426ه– 2005 م.
27_ مسند الإمام أحمد بن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)، المحقق: شعيب الأرناؤوط- عادل مرشد، وآخرون، إشراف: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1421هـ - 2001م.
28_ مقدمة في أصول التفسير، تقي الدين أبو العباس أحمد بن محمد ابن تيمية الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ)، لبنان، بيروت، دار مكتبة الحياة، الطبعة 1490هـ.
29_ الموسوعة القرآنية المتخصصة، المؤلف: مجموعة من الأساتذة والعلماء المتخصصين المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، مصر، 1423 هـ - 2002 م.
30_ وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان البرمكي الإربلي (المتوفى: 681هـ)، المحقق: إحسان عباس، الناشر: دار صادر، لبنان، بيروت، الطبعة الأولى 1994م.