218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
التعارض بين السماع والقياس وموقف النحويين منه
تاريخ الاستلام: 1-3-2022م
تاريخ التقييم: 18-3-2022م
Pages:177-189
د. أبو عجيلة رمضان عويلي - د. بشير صالح الصادق - د. أحمد عبد الجليل إبراهيم
إذا تعارض السماع والقياس فإنه ينطق بالمسموع على ما جاء عليه، ولا يجوز قياس غيره عليه، وقد تباينت آراء النحويين فيما سمع عن العرب على غير القياس، فمنهم من ذكر أن ذلك غلط عن العرب، ومنهم من ذكر أنه ليس من كلام العرب، ومنهم من خصه بالضرورة.
If there is a conflict between listening and analogy, then the audible is uttered according to what was said, and it is not permissible to compare others with it. The views of the grammarians varied in what is heard about the Arabs by other than analogy. Some of them mentioned that this is wrong about the Arabs, while others mentioned that it is not Arab speaking, and some of them singled it out for the Arabs.
المراجع References
- القرآن الكريم.
ارتشاف الضرب من لسان العرب أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي، رجب عثمان محمد، مكتبة الخانجي بالقاهرة، الطبعة الأولى، 1418هـ، 1998 م .
أسرار العربية، لأبي البركات كمال الدين الأنباري، ت 577ه، دار الأرقم بن الأرقم، الطبعة الأولى، 1420ه.
الاقتضاب في شرح أدب الكتاب: أبو محمد عبد الله بن محمد بن السِّيد البَطَلْيَوسي، الأستاذ مصطفى السقا، والدكتور حامد عبد المجيد، دار الكتب المصرية بالقاهرة، 1996 م.
الأمالي: أبو علي أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي الأصفهاني.
تاج العروس من جواهر القاموس: أبو الفيض محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، الملقّب بمرتضى الزَّبيدي، تحقيق مجموعة من المحققين، الناشر دار الهداية .
تحصيل عين الذهب من معدن جوهر الأدب في علم مجازات العرب، لأبي الحجاج يوسف بن سليمان بن عيسى الأعلم الشنتمري، ت 476ه، تحقيق، زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثانية، سنة 1415ه، 1994م.
تداخل الأصول اللغوية وأثره في بناء المعجم، عبد الرزاق بن فراج الصاعدي، الناشر: عمادة البحث العلمي، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعودية الطبعة الأولى، 1422هـ/2002م .
التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، لأبي حيان الأندلسي، ت745ه، تحقيق: حسن هنداوي، دار كنوز إشبيليا، الرياض، الطبعة الأولى، سنة 1437، 2016م.
تهذيب اللغة: أبو منصور محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، (ت: 370هـ) ، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي – بيروت الأولى، 2001م .
خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، لعبد القادر بن عمر البغدادي، ت1093هـ، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، الناشر: مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة: الرابعة، 1418 هـ، 1997م.
الخصائص: أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة الرابعة.
الخصائص، لأبي الفتح عثمان بن جني الموصلي، ت392ه، تحقيق: عبد الحكيم بن محمد، المكتبة التوفيقية.
سر صناعة الإعراب، لأبي الفتح عثمان بن جني الموصلي، ت392ه، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى 1421ه.
شرح التسهيل، لجمال الدين محمد بن عبد الله بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني الأندلسي، ت672ه، تحقيق: عبد الرحمن السيد، محمد بدوي المختون.
شرح المفصل، لموفق الدين يعيش بن علي بن يعيش، ت643، إدارة الطباعة المنيرية، مصر.
شرح كتاب سيبويه، لأبي سعيد السيرافي، ت 368ه، تحقيق: أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 2008م.
الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، إسماعيل بن حماد الجوهري، دار العلم للملايين- بيروت، الطبعة الرابعة - يناير 1990.
كتاب الأفعال - لابن القطاع، أبو القاسم علي بن جعفر السعدي، عالم الكتب - بيروت، الطبعة الأولى، 1983.
اللباب في علل البناء والإعراب، لأبي البقاء العكبري، ت 616هـ، تحقيق: غازي مختار طليمات، دار الفكر، دمشق، الطبعة الأولى 1995م.
لسان العرب لابن منظور محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري، دار صادر – بيروت، الطبعة الأولى.
مجالس العلماء، لأبي القاسم عبد الرحمن بن إسحاق البغدادي النهاوندي الزجاجي، ت337هـ، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: مكتبة الخانجي - القاهرة، دار الرفاعي بالرياض، الطبعة الثانية، سنة 1403هـ - 1983م.
المسائل المشكلة المعروف بالبغداديات، لأبي علي الفارسي، ت377ه، دراسة وتحقيق: صلاح الدين عبد الله السينكاوي، مطبعة العاني، بغداد.
معجم مقاييس اللغة ، أبو الحسين أحمد بن فارِس بن زكَرِيّا ، تح : عبد السَّلام محمد هَارُون، اتحاد الكتاب العرب، ط: 1423 هـ = 2002م.
المقتضب، لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد، ت 285ه، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، الناشر: وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، جمهورية مصر العربية، سنة 1434ه، 2013م.
الممتع الكبير في التصريف، أبو الحسن علي بن مؤمن بن محمد، الحَضْرَمي الإشبيلي، المعروف بابن عصفور، مكتبة لبنان، الطبعة الأولى 1996 .