218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السابع
العدد الثالث عشر لشهر يونيو 2022

رجوع

الاحتلال الإيطالي وأثره على التكوين التعليمي في المجتمع الليبي1911- 1943م

تاريخ الاستلام: 13-2-2022م

تاريخ التقييم: 25-2-2022م

Pages:153-176

د.موسى محمد دبوبه
الملخص:

نستهل هذا البحث بطرح عدة تساؤلات تجول بخاطر الباحث، وأُحاولُ قدر الإمكان إيجاد إجابة شافية وكافية لها، فهل كانت الدعوات الإيطالية المنادية لاحتلال ليبيا تحت شعار الدفاع عن المصالح الإيطالية، وحماية أفراد جاليتها فضلاً عن نقل هذا البلد من حالة الفقر والمرض والجهل؟ والنهوض بأبنائه نحو آفاق العلم والتحضر، فهل حرمانهم من فرص التعليم الحديث يجسد ذلك الهدف، أم أنه يدحضه ويبطل دعواته المزيفة؟ وهل فرض اللغة والثقافة الإيطالية السبيل للوصول لركب الحضارة الغربية، أم أن الغاية انسلاخ أبناء المجتمع الليبي عن لغتهم وثقافتهم وقطع تواصلهم مع أبناء أمتهم العربية؟ ولماذا قام الإيطاليون بتقييد استكمال التعليم العالي، وجعلوه حكراً على بني جلدتهم من المستوطنين؟ وهل أعدت السلطات الإيطالية برنامجاً عملياً يخدم قطاع التعليم ويذلل العقبات التي تقف في طريقه وبما يخدم أبناء المجتمع الليبي، ويعمل على وعيهم وتطورهم، أم أنها أرادت منه الوسيلة التي تحقق الغاية لتسريب خططها المبنية على طلينة المجتمع الليبي، وتحويل ولائه لها انطلاقاً من المدرسة إلى البيت والشارع والقرية والمدينة، لتكون في مجملها قنوات استقبال للثقافة الغربية عن طريق أبنائها الذين سيتشربون فكرها وشعاراتها؟

Abstract:

We begin this research by asking several questions that the researcher have thought of, and I try as much as possible to find a comprehensive and adequate answer to them. Were the Italian calls for the occupation of Libya under the slogan of defending Italian interests, protecting the members of its community, as well as moving this country from a state of poverty, disease, and illiteracy? Is the denial of opportunities for modern education embodying that goal, or does it disprove and invalidate its false claims? Did the Italian language and culture impose the road to reach the backbone of Western civilization, or was the goal of separating the Libyan people from their language and culture and cutting off their communication with the people of their Arab nation? Why did the Italians restrict the completion of higher education, making it the preserve of their fellow settlers? Did the Italian authorities prepare a practical program that serves the education sector, overcome the obstacles standing in its way and serves the people of Libyan society, and works on their awareness and development, or did they want it to be the means to achieve the goal of passing on their plans based on the remembrance of Libyan society, and transforming their loyalty to it from school to home, the street, the village and the city, so that it may be a channel for the reception of Western culture through its children, who will absorb its ideas and slogans?

المراجع References

1- إبراهيم ناصر، علم الاجتماع التربوي، دار الجبل ، بيروت، 1996م، ط2، ص. 71.
2- عبدالحميد الهاشمي، الرسول العربي المربي، جامعة الملك عبدالعزيز، (د. م)، (د. ت)، ص.422.
3- ملف بحوث ومقالات مترجمة، وثيقة رقم 36 شعبة الوثائق الأجنبية، مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس.
4- عبدالحميد الهاشمي، مرجع سابق، ص.224.
5- عبدالسلام بشير الدويبي، الطفولة والتنشئة الاجتماعية، (د.ن)، (د.م)، 1424هـ، ص.66.
6- شعبة الوثائق الأجنبية المترجمة، ملف رقم 2 نوفا انتولوجيا، السلسلة الرابعة، المجلد التاسع والتسعين مايو 1902م، ص.18، عمر التومي الشيباني، " حركة الإصلاح التربوي"، مجلة الفصول الأربعة، السنة 3، العدد5، منشورات رابطة الأدباء والكتاب والفنانين، طرابلس، 1979م، ص.29.
7- عمر محمد التومي الشيباني، تاريخ الثقافة والتعليم في ليبيا، منشورات جامعة طرابلس، طرابلس، 2001م، ص.283.
8- صلاح الدين السوري، " ليبيا والغزو الثقافي الإيطالي"، كتاب بحوث ودراسات في التاريخ الليبي1911- 1943م، إعداد مجموعة من الأساتذة والباحثين، إشراف صلاح الدين السوري- حبيبي وداعة الحسناوي، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1998م، ص. 462-466.
9- رولاند دي ماركو، طلينة الأفارقة التعليم المحلي الحكومي في المستعمرات الإيطالية، ترجمة عبدالقادر مصطفى المحيشي،مراجعة محمد الجراري، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1988م، ص.19-20.
10- أ. ج . ستيل جريج، تاريخ التعليم في اقليم طرابلس منذ الاحتلال الإيطالي حتى السنة الخامسة للإدارة العسكرية البريطانية، ترجمة أحمد محمد العاقل، مراجعة الصديق محمد العاقل، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ، طرابلس، 2005م، ص. 23.
11- ANGELO PICColi, La Nuovo Italia D,oLtremare. A. Mondadori. Editore, p.1112.
عمر محمد التومي الشيباني، مرجع سابق، ص.276.
12- رأفت الشيخ غنيمي، تاريخ تطور التعليم في ليبيا في العصور الحديثة، دار التنمية للنشر والتوزيع، د. م،1972م، ص.107.
13- ليونارد. أ. د. أبلتون، سياسة التعليم الإيطالية إزاء العرب الليبيين 1911-1922م، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1999م، ص.135؛ الهادي إبراهيم المشيرقي، ذكريات نصف قرن من الأحداث الاجتماعية والسياسية، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية،طرابلس، ( د . ت )، ص.132.
14- محمد بن مرسي، التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية، عالم الكتب، (د.ت)، 1993م، ص.209.
15- الطاهر أحمد الزاوي، معجم البلدان الليبية، مكتبة النور،طرابلس- ليبيا، 1968م، ص.156.
16- أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنوسي الفاسي أبوالعباس زروق ( 846-899هـ / 1842- 1943م) ويعود نسبه لأهل فاس بالمغرب الأقصى من قبيلة البرانس، وبعد أن استكمل تعليمه الديني ارتحل إلى بجاية لتدريس القرآن، ومنها غادرها لمصر قاصداً بلاد الحجاز لتأدية فريضة الحج وفي طريق عودته وقع اختياره على مدينة مصراتة وأسس فيها زاويته المشهورة للمزيد من التفاصيل انظر ( إسماعيل العربي، معجم الفرق والمذاهب الإسلامية، دار الأفاق الجديدة، المغرب، 1993م، ص. 193-196).
17- الطاهر أحمد الزاوي، معجم البلدان الليبية، مكتبة النور ، طرابلس – ليبيا، 1968م، ص. 162 وما بعدها.
18- ملف التعليم رقم 40 ، وثيقة رقم 7 تقرير رقم 618 بتاريخ 15 أكتوبر 1915م، ، شعبة الوثائق العربية، مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس.
19- صلاح الدين السوري، " الاستعمار الإيطالي ومحاولة احتواء المؤسسة الدينية"، مجلة البحوث التاريخية، السنة السابعة، العدد 1، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1985م، ص.193.
20- وزارة التعليم والتربية، دراسة تاريخية عن تطور التعليم في ليبيا من العهد العثماني حتى وقتنا الحاضر، إدارة التخطيط والمتابعة، طرابلس، 1974م، ص.12.
21- وثيقة غير مصنفة، بشأن تنظيم المدارس في طرابلس وبرقة، قسم الوثائق والخطوطات، جامعة قاريونس، بنغازي.
22- وزارة التربية والتعليم، نظم التعليم في ليبيا، إدارة الشئون الثقافية، طرابلس، 1968م، ص.92.
23- Annual Report of the U.N, Commissioner in libya, presented in Consultation with Council for libya General Assmbly, offical Records, fifth Session Supplement, No. 15-A-1340. Loke Success, New York.1950. P.92.
24- رأفت الشيخ غنيمي، مرجع سابق، ص.200-242.
25- رولاند دي ماركو، مرجع سابق، ص.28.
26- أحمد رفيق المهدوي، ديوان أحمد رفيق المهدوي، المطبعة الأهلية، بنغازي، 1965م، ج3/29.
27- رودولفو ميكاكي، كلف برئاسة جهاز إدارة مراقبة المدارس والخدمات الأثرية، واستمرت خدماته لما يزيد عن عشرين سنة ولزيادة التفاصيل انظر( رولاند دي ماركو، مرجع سابق، ص.13).
28- ليونارد. أ . د. أبلتون، مرجع سابق، ص.197.
29- فرانشيسكو كورو، ليبيا أثناء العهد العثماني الثاني، ترجمة خليفة محمد التليسي، الدار العربية للكتاب، طرابلس- تونس، 2009م،ص100.
30- علي الصادق حسنين، " أول مؤسسة تعليمية مهنية في طرابلس"، مجلة تـــــــراث الشعب، السنة التاسعة عشر، العدد 1-2 ،طرابلس، 1999م، ص.107.
31- هيئة تحرير ليبيا، الفضائع السود الحمر،الجامعة الليبية، بنغازي، 1948م، ص.217-257-258.
32- مجلة ليبيا المصورة، " إيطاليا في ليبيا مدرسة بنغازي الصناعية"، السنة الأولى، العدد السادس، مارس 1936م، ص.504.
33- علي الصادق حسنين، أول مؤسسة مهنية تعليمية في طرابلس، مرجع سابق، ص.108.
34- انجلو بتشولي، إيطاليا ما وراء البحار الجزء المتعلق بليبيا، ترجمة شمس الدين عرابي، مراجعة صلاح الدين السوري، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1993م، ص.21-23.
35- رأفت الشيخ غنيمي، مرجع سابق، ص.203.
36- وزارة التعليم والتربية، مرجع سابق، ص.13.
37- على الصادق حسنين، من مواليد 1925م ،طرابلس، مقابلة أجراها الباحث في 22-11-2012م، عايش الحقبة الإيطالية وذكرياتها لا تزال محفوظة في عقله، ويؤكد على أن التعليم الثانوي كان حكراً على الإيطاليين لأن غالبية الليبيين لم ينخرطوا بالمدارس الإيطالية، ما عدا القلة منهم؛ ويتضامن معه في ذلك أبوالقاسم عمر محمود أبوخلال، من مواليد 1926م، طرابلس، مقابلة أجراها الباحث في 5-12-2012م، هيئة تحرير ليبيا، مصدر سابق، ص.21.
38- رأفت الشيخ غنيمي، مرجع سابق، ص. 189-190.
39- Fulvio Contini, (Storia delle Istituzione Scolastiche della Libya). Plin0 Maggi Tripoli,1953.P.77. ؛وكذلك وزارة التعليم والتربية، مرجع سابق، ص.12.
40- ليونارد. أ. د . أبلتون، مرجع سابق، ص.48.
41- Cav.Mascia, Le scuole italiane a Tripoli.Ministro delle colonie. Roma.1914. P.1.
42- رأفت الشيخ غنيمي، مرجع سابق، ص.202.
43- ليونارد. أ. د. أبلتون، مرجع سابق، ص.304؛ أ.ج. ستيل جريج، مرجع سابق، ص. 81. 44- المرجع نفسه، ص. 304.
45- FulivoContini, Op. cit. P. 47.
46- رولاند دي ماركو، مرجع سابق، ص.23-24.
47- أ.ج. ستيل جريج، مرجع سابق، ص.32.
48- وزارة التعليم والتربية، مرجع سابق، ص.15؛ أحمد محمد القماطي، تطور الإدارة التعليمية في الجماهيرية، الدار العربية للكتاب، (د.م)، 1978م، ص.115.
49- أ. ج. ستيل جريج، مرجع سابق، ص.32-33.
50- على الصادق حسنين، مقابلة أجراها الباحث في 22-11-2012م؛ ليونارد.أ.د.أبلتون، مرجع سابق، ص.126-130.
51- فتحي عوض قعير،" أثر العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تطور التعليم بليبيا"، مجلة البحوث التاريخية، السنة 27، العدد الثاني، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 2005م، ص.52.
52- أحمد محمد القماطي، مرجع سابق، ص. 107وما بعدها.
53- رأفت الشيخ غنيمي، مرجع سابق، ص. 251.
54- أ. ج. ستيل جريج، مرجع سابق، ص.29.
55- رأفت الشيخ غنيمي، مرجع سابق، ص.251-252.
56- انجيليو بيكولي، تربوي استعماري عمل بالإدارة المدرسية قبل مجئ الفاشست، واستمر مراقباً للتعليم بطرابلس لعدة سنوات بعد استلامهم للسلطة للمزيد انظر( رولاند دي ماركو، مرجع سابق، ص.33).
57- أ. ج . ستيل جريج ، مرجع سابق، ص.35.
58- نقولا زيادة، برقة الدولة العربية الثامنة، دار العلم للملايين، بيروت، 1950م، ص.121.
59- رأفت الشيخ غنيمي، مرجع سابق، ص.253.
60- رأفت الشيخ غنيمي، المرجع نفسه، ص. 253.
61- انجيلوا ديل بوكا، الإيطاليون في ليبيا، ترجمة محمود علي التايب، مراجعة عمر محمد الباروني، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1995م، ج2/307-308.
62- ليونارد .أ. د. أبلتون، مرجع سابق، ص.128-129.
63- رولاند دي ماركو، مرجع سابق، ص.26.
64- رأفت الشيخ غنيمي، مرجع سابق، ص.243.
65- محمود الصديق أبوحامد وآخرون، مدرسة الفنون والصنائع الإسلامية بمدينة طرابلس في مائة عام 1898-1998م، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 2000م، ص.220.
66- أحمد محمد القماطي، تطور التعليم الفني في الجماهيرية، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، مصراتة، 1987م، ص.44-45.
67- محمود الصديق أبوحامد وآخرون، مرجع سابق، ص.228.
68- ليونارد أ. د . أبلتون، مرجع سابق، ص. 197-198.
69- علي الصادق حسنين، " أول مؤسسة تعليمية مهنية في طرابلس"، مرجع سابق، ص.112-114.
70- وزارة التعليم والتربية، مرجع سابق، ص.15؛ حسن علي خشيم، صفحات من جهادنا الوطني، مكتبة الفكر، طرابلس، 1974م، ص.117.
71- رولاند دي ماركو، مرجع سابق، ص.94-95.
72- ليونارد أ.د. أبلتون، مرجع سابق، ص.198-199؛ ويؤكد تلك المعلومة فؤاد مصطفى الكعبازي حيث كان والده يشغل وظيفة الإشراف على ريع السور، التابع لإدارة الأوقاف للمزيد من التفاصيل انظر ( فؤاد مصطفى الكعبازي، "الأثر العكسي للحركة الفاشستية على الطلاب الليبيين"، ضمن كتاب محاضرات الموسم الثقافي الثامن 1986-1987م، تحرير بدرية محمد الرياني، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 2010م، ص.134.
73- Fulvio Countini, op. cit.p. 49.
74- علي الصادق حسنين، مقابلة أجراها الباحث 22-11-2012م؛ رولاند دي ماركو، مرجع سابق، ص.94-95.
75- خالد الثابت، المدرسة الإسلامية العليا، مقابلة أجراها عمرو بغني، مجلة الشهيد، العدد الرابع، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1983م، ص 259- 263.
76- أ . ج . ستيل جريج، مرجع سابق، ص.36.
77- مجلة ليبيا المصورة، السنة الرابعة، العدد 2، نوفمبر 1938م، ص.2-4.
78- جريدة الرقيب العتيد، عدد 803، السنة 37، 12 مايو 1936م، ص. 1. ؛ أ . ج. ستيل جريج، مرجع سابق، ص.36.
79- محمد الطاهر الجراري، " المقاومة الثقافية الليبية"، مجلة البحوث التاريخية، السنة 25، العدد 2، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 2003م، ص.28.
80- عمر محمد التومي الشيباني، مرجع سابق، ص.285.
81- رأفت الشيخ غنيمي، مرجع سابق، ص.235.
82- أبوالقاسم عمر محمود أبوخلال، مقابلة أجراها الباحث في 5-12-2012م؛ عمر محمد التومي الشيباني، مرجع سابق، ص.287؛ منصور سليمان محمد احبيل، تاريخ المقابلة 9-9-1979م، مفرغة بالأشرطة رقم 13/ 218-219-220، والمحفوظة بالمكتبة الصوتية بمركز الجهاد الليبي.
83- أحمد على الفنيش، المجتمع الليبي ومشكلاته، منشورات دار مكتبة النور، طرابلس-ليبيا، 1967م، ص.77.
84- رأفت الشيخ غنيمي، مرجع سابق، ص.236-237.
85- عمر محمد التومي الشيباني، مرجع سابق، ص.287؛ عبدالله بيومي، " التخطيط الاستراتيجي في مجال التعليم"، مجلة الجامعة المغاربية، السنة الرابعة، العدد السابع، طرابلس، 2009م، ص. 155.
86- أحمد علي الفنيش، مرجع سابق، ص.76.

قائمة المصادر والمراجع:
أولاَ الوثائق المحفوظة بمركز جهاد الليبيين.
أ- شعبة الوثائق العربية
- ملف التعليم رقم 40 .
- ملف بحوث ومقالات وفصول مترجمة.
- ملف نوفا انتولوجيا رقم 2.
ثانياً فهرس الرواية الشفوية.
- حبيل، منصور سليمان محمد، مقابلة مفرغة على الشريط رقم 13/218- 219-220.
ثالثاً المقابلات الشخصية.
- حسنين، علي الصادق، مقابلة أجراها الباحث بتاريخ 22/12/2012م.
- أبوخلال، أبوالقاسم عمر محمود، مقابلة أجراها الباحث بتاريخ 10/12/2012م.
رابعاً فهرس الكتب العربية والأجنبية المترجمة.
1- أبلتون ، ليونارد. أ. د ، سياسة التعليم الإيطالية إزاء العرب الليبيين 1911-1922م، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1999م، ص.135؛ الهادي إبراهيم المشيرقي، ذكريات نصف قرن من الأحداث الاجتماعية والسياسية، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية،طرابلس، ( د . ت ).
2- انجلو، بتشولي، إيطاليا ما وراء البحار الجزء المتعلق بليبيا، ترجمة شمس الدين عرابي، مراجعة صلاح الدين السوري، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1993م.
3- بوكا ، انجيلوا ديل ، الإيطاليون في ليبيا، ترجمة محمود علي التايب، مراجعة عمر محمد الباروني، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1995م، ج2.
4- جريج . أ. ج . ستيل ، تاريخ التعليم في اقليم طرابلس منذ الاحتلال الإيطالي حتى السنة الخامسة للإدارة العسكرية البريطانية، ترجمــة أحمد محمد العاقل، مراجعة الصديق محمد العاقل، منشــورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ، طرابلس، 2005م.
5- أبوحامد، محمود الصديق وآخرون، مدرسة الفنون والصنائع الإسلامية بمدينة طرابلس في مائة عام 1898-1998م، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 2000م.
6- خشيم، حسن علي ، صفحات من جهادنا الوطني، مكتبة الفكر، طرابلس، 1974م.
7- الدويبي،عبدالسلام بشير ، الطفولة والتنشئة الاجتماعية، (د.ن)، (د.م).
8- الزاوي، الطاهر أحمد ، معجم البلدان الليبية، مكتبة النور، طرابلس – ليبيا، 1968م.
9- زيادة، نقولا، برقة الدولة العربية الثامنة، دار العلم للملايين، بيروت، 1950م.
10- السوري، صلاح الدين ، " ليبيا والغزو الثقافي الإيطالي"، كتاب بحوث ودراسات في التاريخ الليبي 1911-1943م، إعداد مجموعة من الأساتذة والباحثين، إشراف صلاح الدين السوري- حبيبي وداعة الحسناوي، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1998م.
11- الشيباني،عمر محمد التومي، تاريخ الثقافة والتعليم في ليبيا، منشورات جامعة طرابلس، طرابلس، 2001م.
12- العربي، إسماعيل ، معجم الفرق والمذاهب الإسلامية، دار الأفاق الجديدة، المغرب، 1993م.
13- غنيمي، رأفت الشيخ، تاريخ تطور التعليم في ليبيا في العصور الحديثة، دار التنمية للنشر والتوزيع، د. م،1972م.
14- الفنيش،أحمد علي، المجتمع الليبي ومشكلاته، منشورات دار مكتبة النور، طرابلس-ليبيا، 1967م.
15- القماطي، أحمد محمد،
- تطور الإدارة التعليمية في الجماهيرية، الدار العربية للكتاب، (د.م)، 1978م.
- تطور التعليم الفني في الجماهيرية، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، مصراته، 1987م.
16- الكعبازي، فؤاد مصطفى، "الأثر العكسي للحركة الفاشستية على الطلاب الليبيين"، ضمن كتاب محاضرات الموسم الثقافي الثامن 1986-1987م، تحرير بدرية محمد الرياني، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 2010م.
17- كورو، فرانشيسكو، ليبيا أثناء العهد العثماني الثاني، ترجمة خليفة محمد التليسي، الدار العربية للكتاب، طرابلس- تونس، 2009م.
18- ماركو، رولاند دي ، طلينة الأفارقة التعليم المحلي الحكومي في المستعمرات الإيطالية، ترجمة عبدالقادر مصطفى المحيشي،مراجعة محمد الجراري، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1988م.
19- المهدوي،أحمد رفيق ، ديوان أحمد رفيق المهدوي، المطبعة الأهلية، بنغازي، 1965م، ج3.
20- بن مرسي، محمد، التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية، عالم الكتب، (د.ت)، 1993م.
21- ناصر، إبراهيم ، علم الاجتماع التربوي، دار الجبل ، بيروت، 1996م، ط2.
22- الهاشمي، عبدالحميد ، الرسول العربي المربي، جامعة الملك عبدالعزيز، (د. م)، (د. ت).
23- هيئة تحرير ليبيا، الفضائع السود الحمر،الجامعة الليبية، بنغازي، 1948م.
24- وزارة التربية والتعليم، نظم التعليم في ليبيا، إدارة الشئون الثقافية، طرابلس، 1968م.
25- وزارة التعليم والتربية، دراسة تاريخية عن تطور التعليم في ليبيا من العهد العثماني حتى وقتنا الحاضر، إدارة التخطيط والمتابعة، طرابلس، 1974م.
خامساً فهرس الدوريات.
1- بيومي، عبدالله، " التخطيط الاستراتيجي في مجال التعليم"، مجلة الجامعة المغاربية، السنة الرابعة، العدد السابع، طرابلس، 2009م.
2- الثابت، خالد، المدرسة الإسلامية العليا، مقابلة أجراها عمرو بغني، مجلة الشهيد، العدد الرابع، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1983م.
3- الجراري، محمد الطاهر، " المقاومة الثقافية الليبية"، مجلة البحوث التاريخية، السنة 25، العدد 2، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 2003م.
4- جريدة الرقيب العتيد، عدد 803، السنة 37، 12 مايو 1936م.
5- حسنين، علي الصادق ، " أول مؤسسة تعليمية مهنية في طرابلس"، مجلة تـــــــراث الشعب، السنة التاسعة عشر، العدد 1-2 ،طرابلس، 1999م.
6- السوري، صلاح الدين ، " الاستعمار الإيطالي ومحاولة احتواء المؤسسة الدينية"، مجلة البحوث التاريخية، السنة السابعة، العدد 1، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 1985م.
7- الشيباني، عمر التومي ، " حركة الإصلاح التربوي"، مجلة الفصول الأربعة، السنة 3، العدد5، منشورات رابطة الأدباء والكتاب والفنانين، طرابلس، 1979م.
8- قعير، فتحي عوض، " أثر العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تطور التعليم بليبيا"، مجلة البحوث التاريخية، السنة 27، العدد الثاني، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، 2005م.
9- مجلة ليبيا المصورة، " إيطاليا في ليبيا مدرسة بنغازي الصناعية"، السنة الأولى، العدد السادس، مارس 1936م.
سادساً المراجع الأجنبية.
- Annual Report of the U.N, Commissioner in libya, presented in Consultation with Council for libya General Assmbly, offical Records, fifth Session Supplement, No. 15-A-1340. Loke Success, New York.1950 .
- Cav.Mascia, Le scuole italiane a Tripoli.Ministro delle colonie. Roma.1914.
- Fulvio Contini, (Storia delle Istituzione Scolastiche della Libya). Plin0 Maggi Tripoli,1953.