218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السابع
العدد الثالث عشر لشهر يونيو 2022

رجوع

دور المساجد في التعليم بالعراق خلال العصر العباسي الأول (132 ـ 232 هـ / 750 ـ 846م )

تاريخ الاستلام: 6-3-2022م

تاريخ التقييم: 15-3-2022م

Pages:134-142

د.عبد الباسط محمد المبروك عطوه
الملخص:

كان للمساجد منذ ظهور الإسلام دورها الديني، باعتبارها المكان الأكثر ملائمة للناس، لأنه يحمل صفة الأمان والعبادة، وأهم معاهد الثقافة الأولى لدراسة العلوم الإسلامية والعربية، والكثير من العلوم العقلية، التي تطورت وتنوعت في العصر العباسي. ويعد مسجد الرسول صلي الله عليه وسلم، أول مركز ثقافي إسلامي، تم تبعه المساجد التي أنشئت في المناطق التي فتحها العرب المسلمون، وأصبحت تؤدي دورها الديني والعلمي، وأهم مراكز الحضارة العربية الإسلامية، واشتهرت المساجد التي أنشئتً خلال العهد العباسي باهتمام الخلفاء العباسيين الأوائل، باحتوائها على الحلقات العلمية، فأدت رسالة أخرى غير الرسالة الدينية، فعقدت مجالس المناظرات بين العلماء والفقهاء والخلفاء، أحياناً يتباحثون في أموراً الدين والفقه والحديث والأدب والشعر، وغالباً ما تكون داخل المسجد، فاستوعبت أعداد كبيرة من الراغبين في تحصيل العلم، واشتهرت مدينة بغداد وبلغت الآفاق، في مجال العلم والأدب والفقه، على مستوى العالم الإسلامي أنداك، وأصبحت بلاد العراق محل اهتمام العديد من طلاب العلم من كافة مناطق العالم الإسلامي، كما أدت المساجد الدور الاجتماعي الذي يرعى المصالح اليومية وينظم الحياة بين الإفراد والجماعات.

Abstract:

Since the advent of Islam, mosques have played their religious role as the most appropriate place for people because they carry the trait of safety and worship. They also have the most important cultural institutes for the study of Islamic and Arab sciences, as well as many mental sciences, which were developed and diversified during the Abbasid era. The Prophet’s Mosque, may God’s prayers and peace be upon him, is the first Islamic cultural centre, followed by mosques that were established in the areas conquered by the Muslim Arabs, and played their religious and scientific role, and the most important centres of Arab Islamic civilization. However, the mosques that were established during the Abbasid era were noted for their attention by the early Abbasid Caliph as having scientific seminars. A message other than the religious message was delivered, and discussion councils were held among scholars, jurists and caliphs, sometimes discussing matters of religion, jurisprudence, hadith, literature and poetry. They often took place inside the mosque, absorbing large numbers of those who wanted to acquire the knowledge. The city of Baghdad became famous in the area of science, literature and jurisprudence throughout the Muslim world. The country of Iraq has become the focus of interest for many students seeking knowledge from all regions of the Islamic world, and mosques have played a social role that nurtures daily interests and organizes life between individuals and groups.

المراجع References

أولا: المصادر:
1ـ ابن الأثير ،عزا لدين أبو الحسن علي بن أبي الكرم،(ت:630هـ/1.332م)الكامل في التاريخ ،دار صادر’بيروت ،1966م.
2ـ الأصفهاني،أبي الفرج ،كتاب الأغاني ،دار الثقافة’بيروت،1971 م.
3ـ الأزدي’أبي زكريا يزيد بن محسن،تحقيق:علي حبيبة،جامعة القاهرة 1967م.
4ـ الحافظ، أبو عثمان عمرو بن بحر،البيان والتبيين،تحقيق:فوزي عطوي ،دار صعب ،بيروت لبنان ،1969م.
5ـ ابن خلكان ،أبو العباس شمس الدين أحمد،(ت681 هـ/1282م)وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ،تحقيق:أحسان عباس،دار صادر بيروت،1969م.
6ـ الحموي ياقوت بن عبد الله (ت 626هـ/1228م)معجم الأدباء،دار صادر بيروت (د.ت).
7ـ السبكي أبو الفرج تاج الدين،طبقات الشافعية ،مكتبة الخانجي ،القاهرة (د.ت).
8ـ الطبري،أبو جعفر محمد بن جرير (ت310هـ/922م)تاريخ الأمم والملوك،دار عز الدين للطباعة ،بيروت،1987م.
9ـ ابن كثير،إسماعيل بن عمر الدمشقي ،(ت774هـ/1372م)البداية والنهاية ،منشورات مكتبة المعارف ،بيروت،ط2(د.ت)
10- القزويني،زكريا بن محمد أثار البلاد وأخبار العباد، دار صادر ،بيروت1969م.
11- ابن النديم،محمد بن إسحاق ،الفهرست،دار المعرفة ،بيروت1998م.
12- اليعقوبي،أحمد بن يعقوب بن واضح (ت284/879م).تاريخ البلدان،دار صادر بيروت 1960م.
13 ـ ابن منظور، محمد بن مكرم ، لسان العرب ، مادة: م( سجد) دار صادر ، بيروت1997م .
14 ـ ابن سعد ،الطبقات الكبرى ،دار النهضة العربية ،بيروت ،لبنان،1997م.
ثانياً : المراجع.
1ـ آدم متز،الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري ،ج2 تحقيق:محمد الهادي أبوريده،دار الفكر القاهرة 1999م.
2ـ حسن إبراهيم حسن ،تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي ،مكتبة النهضة المصرية القاهرة ،1959م.
3ـ حسن أحمد محمود ،أحمد إبراهيم الشريف ،العالم الإسلامي في العصر العباسي القاهرة (د.ت).
4- شاكر مصطفي دولة بني العباس ،وكالة المطبوعات الكويت ج1،(د.ت).
5ـ فاطمة قدوره ،تطور تاريخ العرب السياسي والحضاري ،دار الفقه العربية ، بيروت،لبنان 1997م.
6ـ كمال اليازجي ،معالم الفكر العربي في العصر الوسيط ،دار العلم للملايين ، بيروت،لبنان ط4،(د.ت).
7ـ محمد الحسيني عبد العزيز،الحياة العلمية في الدولة الإسلامية وكالة المطبوعات ، الكويت (د.ت).
8ـ مؤلف مجهول ،حضارة العراق (د.ن)،(د.ت).
9ـ ناجي معروف ،أصالة الحضارة العربية ،ط3،دار الثقافة،بيروت لبنان (د.ت).