218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السابع
العدد الثالث عشر لشهر يونيو 2022

رجوع

دور المقطع والنبر في ظواهر الإيقاع الوزني

تاريخ الاستلام: 18-2-2022م

تاريخ التقييم: 27-2-2022م

Pages:298-313

علي أحمد علي الشارف
الملخص:

إن تدقيق الخليل بن أحمد في تفاعيل العروض أوصله إلى تفصيل مكوناتها، تسهيلا على المتعلم، لتقبلها وتحليلها، الأمر الذي يسهل معرفة مواضع النبر على هذه المقاطع العروضية وبيان أسباب عدم الوقوف على مواضع النبر في تحديد الأوزان العروضية دون الرجوع إلى المقاطع التي تمثل نسقا إيقاعيا واحدا، انطلاقا من أن طبيعة الجمل العروضية محدودة الطول، ولا تكاد تزيد كثيرا عن طول الكلمة اللغوية، ساعدها في ذلك: النبر الذي يشبع مقطعا من المقاطع بالضغط عليه فيقوى ارتفاعه الموسيقي أو شدته أو مداه أو عدة عناصر من هذه العناصر في نفس الوقت، لذلك يلجأ العروضي إلى اكتشاف الحدود الحقيقية للحركة الوزنية في الشعر لمقابلتها مع الجملة الموسيقية في الإيقاع لتحصل المساواة مع الإيقاع الموسيقي، فلا يختل ميزان السماع طولا وقصرا، ويكون النبر أحد الوسائل لحصول ذلك التوازن السمعي الذي يوصل إلى انسجام موسيقي. إذا نظرنا إلى العلاقة بين اللغة والشعر رأينا أن العلاقة بينهما هي علاقة احتواء، فالشعر جزء من اللغة، يأخذ تعبيره الأول منها، أما العروض فإنه يأخذ ماهيته وطبيعته من اللغة، وهو عندما يسكنها يجعل الكلام شعراً، "فالإنسان عرف العالم، أو حاول أن يعرفه يوم أن عرف اللغة، ولم يعرف الشعر إلاّ يوم أن أدرك قوة الكلمة"( )، وهذه القوة تكمن في تلائم مكونات هذه الكلمة من مقاطع ومورفيمات، ومعرفة ما يعتريها من ظواهر لغوية وعروضية، كالنبر وغيره، الذي يبرز طبيعتها ومدلولها منفردة بنفسها، أو مجتمعة بألفاظ وكلمات أخريات.

Abstract:

The scrutiny of Al-Khalil bin Ahmed in the interactions of the prosody led him to detail its components to facilitate the learner’s perception and analysis, which facilitates the knowledge of the stress positions on these cross-sections and the explanation of the reasons for not identifying the stress positions in determining the prosodic weights without referring to the sections that represent a single rhythmic pattern, based on the fact that the prosodic nature of sentences is limited in length and does not exceed much of the length of the linguistic word, helped by that stress that saturates a section of the syllables by pressing it so that its musical height, intensity, or range or several of these elements at the same time becomes stronger. Therefore, the prosody resorts to discovering the true limits of the weight-bearing poetry in order to match it with the musical sentence in the rhythm, in order to achieve equality with the musical rhythm, so that the balance of hearing is not disturbed in length and shortness, and stress is one of the means for achieving that auditory balance that leads to musical harmony.

المراجع References

• أصوات اللغة العربية، د. عبد الرحمن أيوب، مكتبة الشباب، القاهرة، 1999م.
• الإعجاز الصرفي في القرآن الكريم، د. عبد الحميد أحمد هنداوي، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، ط1/2007م.
• أوزان الألحان بلغة العروض وتوائم من القريض، د. أحمد رجائي، دار الفكر، دمشق، ط1/1999م.
• الخصائص، أبو الفتح عثمان بن جني، ت: محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط4/1999م.
• ديوان أبي فراس الحمداني، رواية: أبي عبد الله الحسين بن خالوية، جمع: د. سلمى الدهان، تقديم وشرح: أحمد عكيدي، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 2004م.
• ديوان الحماسة، اختيار أبي تمام الطائي، مطبعة التوفيق، مصر، 1312هـ.
• ديوان المتنبي، شرح ومراجعة نخبة من الأدباء، مكتبة الحياة، بيروت، 1968م.
• دواوين الشعر العربي على مر العصور، الموسوعة الشاملة، قصيدة رقم: 41236
• الظواهر اللغوية في أدب الكاتب، رسالة ماجستير، للطالب: مجدي إبراهيم محمد إبراهيم، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، 1998م.
• لسان العرب، لابن منظور، مراجعة وتصحيح نخبة من الأساتذة المتخصصين، دار الحديث، القاهرة، 2003م.
• لغة الشعر العربي الحديث، د. السعيد الورقي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2010م.
• مجلـة التراث العربي، مجلة فصيلـة تصدر عن اتحاد الكتـاب العرب، تجدد موسيقى الشعر العربي الحديث بين التفعيلة والإيقـاع، د. مصطفى عراقي، دمشق، ع: 65، تشرين الأول – أكتوبـر– 1996م، جمادى الأولى، 1417هـ.
• مجلة كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، د. سعد مصلوح، 1993م، ع، 112.
• مجلة كلية الآداب، جامعة الفاتح، دورية محكمة فعلية، (ع/12)، التمور أكتوبر 2009م.
• محاضرات في اللغة، د. عبد الرحمن أيوب، جامعة بغداد، سنة 1966م.
• المقدمة، عبد الرحمن بن محمد بن خلدون، ت: إيهاب محمد إبراهيم، مكتبة القرآن، القاهرة، 2006م.
• المؤثرات الإيقاعية في لغة الشعر العربي، د. ممدوح عبد الرحمن، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2006م.
• نظرية الأدب، رينيه ويليك، أوستن واربن، ترجمة: محي الدين صبحي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1987م.
• نظرية الشعر عند الشعراء النقاد في الأدب العربي الحديث من خليل مطران إلى بدر شاكر السياب (دراسة مقارنة)، منيف موسى"، دار الفكر اللبناني، بيروت، ط1/1984م.