218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
دراسة لبعض العناصر الحركية و الوظيفية للياقة البدنية لدى تلميذات الصف السادس من مرحلة التعليم الاساسي
تاريخ الاستلام: 24-4-2022م
تاريخ التقييم: 30-5-2022م
Pages:262-272
د. المهدي عبدالسلام الذويب - د. ميلود عمار النفر
المدرسة هي المؤسسة التي تلقن التلاميذ المعاني والمعارف المختلفة، واكتشاف ميولهم وقدراتهم والتربية البدنية باعتباره جزا متكاملا من العملية التعليمية والرياضية تقوم بدور رئيسي في تحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة للقدرات البدنية والحركية للتلاميذ حتى يستطيع التكيف في المجتمع الذي يعيش فيه بنجاح. وتعد المرحلة الابتدائية من أهم مراحل نمو التلميذ وتكوينه لانها تشكل الأساس الأول في تكوينه بدنيا – عقليا – نفسيا – اجتماعيا" والذي سوف يكون له تأثير ايجابي في حياته المستقبلية، لذلك تمثل الحركة ركيزة هامة وجوهرية لنمو التلميذ ومن ثم وجب العناية بها وتطويرها عن طريق اللعب وممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة حيث يمثل درس التربية الرياضية المناخ الصحي لتربية التلاميذ تربية متعددة الجوانب بجانب الدروس المنهجية الأخرى، وبذلك تكتمل الأهداف التربوية والتعليمية والنفسية المدرسية.
School is the institution that teaches students different values and knowledge, discovering their tendencies and abilities, and physical education as it is an integrated part of the educational and sports process. Also sports play a major role in achieving the comprehensive and integrated development of the physical and motor abilities of students so that they can adapt successfully in the society in which they live.
The primary stage is one of the most important stages of a student’s growth and formation because it constitutes the first basis of his physical,cognitive, psychological, and social formation, which will have a positive impact on his future life. Therefore, being physically active represents an important and essential pillar for the growth of the student, and then it must be taken care of and developed through playing and practicing various sports activities. The lesson of physical education represents a healthy climate for raising students with a multi-faceted education alongside other methodological lessons, thus completing the educational, pedagogical and psychological goals of the school.
المراجع References
إبراهيم احمد سلامة، المدخل التطبيقي للقياس في اللياقة البدنية .منشأة المعارف .الإسكندرية .2000.1999م
أبو العلا أبو العلا أحمد، التدريب الرياضي الأسس الفسيولوجية .دار الفكر العربي .القاهرة .1997
أمين أنور الخولى و أسامة كامل راتب، التربية الحركية للأطفال. دار الفكر العربي.ط5.القاهرة.1998م
بهاء الدين بهاء الدين سلامة، فسيولوجيا الرياضية. الطبعة الثانية. دار الفكر العربي القاهرة 1994م
رمضان كمال محمد أـبو شريحة، بناء برنامج إرشادي لتعديل مفهوم الذات لدي تلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي .دراسة تجريبية. رسالة ماجستير. كلية التربية .قسم علم النفس التربوي .جامعة المنصورة.1998م
سائد محمد عطية(2000)، تأثير التمرينات الهوائية علي بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بأعمار(12-15) سنه رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية البدنية , طرابلس
قاسم حسن المندلاوى، دراسة مقارنة لنمو الجسمي واللياقة البدنية بأعمار من (13-16)سنة المجلة العلمية للمؤتمر الثامن كلية التربية الرياضية البصرة.1992
محمد حسن علاوي، علم النفس التدريب والمنافسة الرياضية .دار الفكر العربي 2002م
محمد صبحي حسانين، القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية .الطبعة الثانية و دار الفكر العربي , القاهرة 1985
هاني محمد فتحي، تأثير برنامج تعليمي مقترح التربية الحركية علي بعض مكونات اللياقة الحركية لتلاميذ المرحلة الابتدائية" 2003
Lamb David, Physiology of exercise responses and adaptation Macmillan publisher co u.s.a, 1978