218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
فاعلية إدارة الوقت لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في أداء مهامهم (دراسة ميدانية بمراقبة تعليم الزهراء)
تاريخ الاستلام: 23-3-2022م
تاريخ التقييم: 28-3-2022م
Pages:220-236
أ. إمبارك البشير المعلول - أ. رمضان عمر الرقيعي
هدف البحث:التعرف على فاعلية إدارة الوقت للمهام الشخصية المتعلقة بمديري مدارس التعليم الأساسي بمراقبة تعليم الزهراء والتعرف على فاعلية إدارة الوقت للمهام الفنية الإشرافية المتعلقة بمديري مدارس التعليم الأساسي بمراقبة تعليم الزهراء والتعرف على فاعلية إدارة الوقت للمهام الإدارية المتعلقة بمديري المدارس التعليم الأساسي بمراقبة تعليم الزهراء . منهج البحث: لأجراء البحث وفقاً لأهدافه الموضوعية، استخدم الباحثين في هذا البحث المنهج الوصفي. مجتمع البحث: يتكون مجتمع البحث من مدراء مدارس التعليم الأساسي بمراقبة تعليم الزهراء والبالغ عددهم(12)مديراً ومديرة منهم (09) ذكور و (03) مديرات. أداة البحث: للإجابة على تساؤلات البحث استخدم في البحث الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات والذي تم بناؤه من قبل الباحثان وهو موجه إلى مدراء مدارس التعليم الأساسي بمراقبة تعليم الزهراء. نتائج البحث : الأغلبية من أفراد العينة يخصصون جزءاً من وقتهم لمناقشة بعض القضايا التربوية مع المعلمين ، وكذلك الأغلبية من أفراد العينة يخصصون جزءاً من وقتهم لتبادل أفكارهم التربوية مع أسرة المدرسة ، كما أن الأغلبية من أفراد العينة يتابعون تنظيم الامتحانات المدرسية وفق الجدول الزمني ، و يخصصون معظم وقتهم في تلبية طلبات الإدارة التعليمية ،و ينظمون وقتهم في العمل خلال الخطة اليومية. الكلمات المفتاحية : إدارة الوقت ، أداء المهام ، فاعلية ، مديري المدارس
The title of the research: The effectiveness of time management for principals of basic education schools in performing their tasks (a field study by monitoring the education of Al-Zahraa)
The aim of the research: to identify the effectiveness of time management for personal tasks related to the principals of basic education schools in monitoring the education of Al-Zahra and to identify the effectiveness of time management for the supervisory technical tasks related to the principals of basic education schools to monitor the education
Research Methodology: To conduct the research according to its objective objectives, the researchers used the descriptive method in this research.
Research community: The research community consists of principals of basic education schools in the supervision of Al-Zahra's education, which are (12) principals, including (09) males and (03) female principals.
Research Tool: To answer the research questions, the research used the questionnaire as a tool for collecting data and information, which was built by the two researchers and directed to principals of basic education schools to monitor the education of Al-Zahra.
Research results: the majority of the sample members dedicate part of their time to discuss some educational issues with teachers, and the majority of the sample members allocate part of their time to exchange their educational ideas with the school family, and the majority of the sample members follow the organization of school exams according to the schedule.
المراجع References
أبوشيحة نادر أحمد (1991)، إدارة الوقت ، دار المجد ، الطبعة الأولي، عمان ، الأردن.
أحمد، حافظ (2003)، إدارة المؤسسات التربوية، عالم الكتب ، القاهرة مصر.
أحمد، إبراهيم (1998)، الجوانب السلوكية في الإدارة المدرسية، دار الفكر العربي، القاهرة مصر.
أخوارشيدة، غالية (2006)، المسائلة الفاعلية في الإدارة التربوية، ط1 ، عمان ، الأردن.
الإبراهيم، عدنان البدري (2002)، الإدارة التربوية، مدرسة – صفية – مؤسسة حماد للدراسات الاجتماعية ، عمان ، الأردن.
ابن منظور، محمد (1990)، لسان العرب، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت ، لبنان.
البوهي، فاروق(2001)، الإدارة التعليمية والمدرسية، دار قباء للطباعة، والنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر.
حجي، أحمد إسماعيل( 1995)، الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، دار الفكر العربي، القاهرة ، مصر.
جابر ، عبد الحميد جابر (1997) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، الطبعة الأولى ، دار النهضة العربية ، القاهرة ن مصر.
الخزامي، عبد الحكيم(1999)، إدارة الوقت، مكتبة ابن سينا، للنشر والتوزيع، القاهرة مصر.
سلامة، سهيل فهد (2004)، إدارة الوقت، منهج تطور للنجاح المنظمة العربية للعلوم الإدارية، عمان، الأردن.
عبدالله، شوقي،(2006)، إدارة الوقت ومدارس القيادية الإدارية، دار المشرق الثقافي عمان ، الأردن.
عبيدات، سهيل أحمد(2004)، الأنماط الإدارية وفق نظرية الشبكة الإدارية وعلاقتها بفاعلية إدارة الوقت ط1، عالم الكتب الحديث، أريد، الأردن.
جامعة غزة (www.guedu.ps) http://www.gu.cdu.ps/about/intro
جامعة غزة ، عن الجامعة ، تاريخ الإطلاع ،16/12/2021