218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السادس
العدد الثاني عشر لشهر ديسمبر 2021

رجوع

أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لطلبة قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم/ قصر الاخيار
Reasons for the Low Level of Academic Achievement for Students of the Department of Geography at the College of Arts and Sciences / Qasr Alakhyar

تاريخ الاستلام: 18-9-2021م

تاريخ التقييم: 4-10-2021م

Pages:103-129

د: نادية عبدالله التواتي الحرابي
الملخص:

تبحث هذه الدراسة في الأسباب التي أدت إلى تدني مستوى التحصيل الدراسي لطلبة قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم/ قصر الاخيار، وهي إحدى الكليات التابعة لجامعة المرقب؛ حيث أظهرت النتائج النهائية للطلبة (الدور الأول) أن خانة الرسوب سجلت أعلى قيمة من إجمالي نتائج الطلبة حين بلغت (49.3 %)، وذلك باعتبار أن تلك النتائج ماهي إلا انعكاس لمستوى التحصيل لدى الطلبة ومقياس له، وقد استعانت الدراسة بآراء أعضاء هيئة التدريس والطلبة من خلال نموذجين للاستبيان في ترتيب هذه الأسباب من الأكثر تأثيرًا إلى الأقل تأثيرًا بعد أن صيغت على هيئة فقرات جعلت لها أوزان من (4 إلى 1)، بغرض استخراج الوسط المرجح والوزن المئوي لكل فقرة، وقد أظهرت الإجراءات الإحصائية اتفاق آراء أعضاء هيئة التدريس بشكل مطلق على أن الاعتماد الكلي والتام على أستاذ المقرر في اعداد المحاضرات وإلقائها كونه المصدر الرئيس والوحيد للمادة العلمية هو أبرز الأسباب التي تساهم في تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة؛ حيث بلغ الوسط المرجح (4) وبنسبة مئوية (100%)، بينما أظهر استقراء آراء الطلبة على أن جائحة كورونا كانت السبب الأول في حالة الإحباط والارتباك التي سادت العامين (2020 - 2021)، وبالتالي تراجع المستوى الدراسي للطلبة الدارسين في هاتين السنتين تحديدًا من وجهة نظرهم، ويشار إلى أنه من غير المقبول القول أن هذا السبب هو ماساهم في تدني التحصيل الدراسي للسنوات السابقة كون هذا الوباء ظهر مؤخرًا وأن الاستبيان طبق على طلبة هاتين السنتين فقط، وكذلك اتفق الطلبة على هذه الفقرة بوسط مرجح (4) ونسبة مئوية (100%)، وأوصت الدراسة بإتخاذ الخطوات اللازمة للرفع من جودة عضو هيئة التدريس والطلاب في العملية التعليمية لضمان جودة مخرجاتها.

Abstract:

This study examines the reasons that led to the inadequate level of academic achievement for students of the Department of Geography at the College of Arts and Sciences / Qasr Alakhyar, which is one of the colleges affiliated to the University of Almergib. The final results of the students (first round) showed that the failure field recorded the highest value of the total results of the students when it reached (49.3%), considering that these results are only a reflection and measure of the level of achievement of students. The study used the views of faculty teaching members and students through two questionnaire models in ordering these reasons from the most influential to the least influential, after they were framed as weighted paragraphs (4 to 1), with the aim of extracting weighted mean and percentage weight per paragraph. Statistical procedures showed an absolute agreement of faculty members’ opinions that the total and complete dependence on the professor of the course in preparing and delivering lectures, being the main and only source of the scientific material, is the most prominent reason that contributes to the low level of academic achievement among students, where the weighted average reached (4) and a percentage of (100%). While the extrapolation of the students’ opinions showed that the Corona pandemic was the first cause of the frustration and confusion that prevailed in the two years (2020-2021), and thus the academic level of students studying in these two years specifically declined from their point of view. However, it is indicated that it is not acceptable to say that this reason is what they contributed in the low academic achievement of previous years, because this epidemic appeared late and that the questionnaire was applied to students of these two years only, and the students as well agreed on this paragraph with a weighted mean (4) and a percentage of (100%). The study recommended that the necessary steps be taken to raise the quality of the teaching staff member and students in the educational process to ensure the quality of its outputs.

المراجع References

1 - الامام، مصطفى وآخرون، (1988)، "التقويم والقياس"، الموصل مطبعة دار الحكمة.
2- أبو حمادة، عبد الموجود عبدالله، (2006)، " العوامل المؤثرة على مستوى الأداء الأكاديمي لطلاب التعليم الجامعي (دراسة تطبيقية على طلاب جامعة القصيم)" المجلة العلمية للإدارة، العدد (1).
3- الكبيسي، عبد الواحد حميد و أمين، ساطع فخري آل محمد (2011)، "مشكلات تدني التحصيل الدراسي الجامعي من وجهة نظر التدريسيين والطلبة"، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الانسانية.
4- الجبوري، كريم فخري، (2017) "العوامل التي تؤدي الى تدني مستوى جودة أداء التعليم الجامعي بحسب رأي أعضاء الهيئة التدريسية"، مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية ، المجلد (25) العدد (6).
5- الزوبعي، عبد الجليل والغنام، محمد أحمد، 1981، مناهج البحث في التربية ، الجزء الاول، مطبعة جامعة بغداد ، العراق.
6- بتقة، ليلى، (2016) "دور الأستاذ الجامعي في تحقيق جودة التعليم العالي"، مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية، العدد (11) ديسمبر.
7- جميل، بدوي عبد المنعم و ابراهيم، كاظم، (1986)، "الكفاءات المهنية للقائمين بالتدريس في كليات جامعة بغداد"، مركز البحوث التربوية والنفسية جامعة بغداد ، بغداد، العراق.
8- ناصر، عقيل خليل،(2014)، "المشكلات التي تواجه طلبة جامعة بابل من وجهة نظرهم"، جامعة بابل/ كلية العلوم الاساسية، مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بابل العدد (15)، أذار مارس.
9- عبد، أسيل حسن (2002)، "مشكلات تدريس المنهج الاقليمي لطلبة الصف الثاني في أقسام الجغرافية في كليات التربية من وجهة نظر التدريسين والطلبة" ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد.
10- عبد الحفيظ، اخلاص محمد و باهي، مصطفى حسين، (2000)، "طرق البحث العلمي والتحليل الاحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية"، مركز الكتاب للنشر ،القاهرة، جمهورية مصر العربية.