218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السادس
العدد الثاني عشر لشهر ديسمبر 2021

رجوع

المشكلات التي تواجه مديري المدارس في المؤسسات التعليمية

تاريخ الاستلام: 15-10-2021م

تاريخ التقييم: 10-11-2021م

Pages:57-76

هدى محمد الهمالي - عائشة فلاح
الملخص:

يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم الإدارة المدرسية وأهدافها ومعرفة صفات ومهام مدير المدرسة وبيان أساليب وطرق اختيار مدير المدرسة وتوضيح المشكلات التي تعيق عمل مدير المدرسة فيما يتصل "بالتلميذ، المعلم، المبنى المدرسي، الإدارة التعليمية، المجتمع المحلي". وتوصلت الباحثات إلى أن الإدارة المدرسية هي عملية تعاونية ديمقراطية لا يمكن إنجازها إلا من خلال الجهود والأنشطة الجماعية لأفراد إدارة المدرسة في ضوء أهداف المجتمع وطموحاته، وأن الصفات القيادية والمؤهلات العلمية والتربوية والخبرة العملية الطويلة من أهم الصفات التي يجب أن يتصف بها مدير المدرسة، وأن تتم عملية اختيار مدير المدرسة تتم وفق معايير وأسس، منها الانتخاب المباشر من قبل المدرسين والتكليف من قبل السلطات التعليمية. وفي ضوء ذلك توصي الباحثات بالعمل على عقد دورات تدريبية أثناء الخدمة لمديري المدارس والمعلمين؛ للرفع من كفاءتهم المهنية بصورة دورية، لمواكبة المستجدات في مجال التربية والتعليم، ووضع ميزانية لزيادة الغرف الصفية والتخلص من ظاهرة اكتظاظ الطلاب في الصف الواحد، وتشجيع المعلمين معنويًا وماديًا بالقيام بالبحوث التربوية لدعم المناهج، وتوفير أجهزة ووسائل تعليمية حديثة وتدريب المعلمين على كيفية استخدامها. تقترح الباحثات بإجراء دراسة ميدانية عن معايير وأساليب اختيار مدير المدرسة، وإجراء دراسة ميدانية للكشف عن الصعوبات التي تواجه مديري المدارس.

Abstract:

The aim of the research is to identify the concept of school administration and its objectives, to know the characteristics and tasks of the school principal, to indicate the methods and methods of selecting the principal, and to clarify the problems that hinder the work of the principal in relation to “the student, the teacher, the school building, the educational administration, the local community”. The researchers concluded that school administration is a cooperative and democratic process that can only be achieved through the collective efforts and activities of the school administration’s members and in light of the community’s goals and ambitions, and that leadership qualities, academic and educational qualifications, and long practical experience are among the most important qualities that the school principal must possess. The process of selecting a school principal is carried out according to criteria and principles, including direct election by teachers and assignment by educational authorities. In light of this, the researchers recommend working on holding in-service training courses for school principals and teachers to raise their professional competence periodically.

المراجع References

أولاً- الكتب
1- إبراهيم عصمت مطاوع ، الإدارة التربوية في الوطن العربي ، دار الفكر ، عمان – الاردن، 2003.
2- أحمد إبراهيم أحمد، الإدارة التربوية والإشراف الفني بين النظرية والتطبيق، دار الفكر العربي، القاهرة، 1990م.
3- أحمد إبراهيم أحمد، رفع كفاءة الإدارة المدرسية، مكتبة المعارف الحديثة، الإسكندرية، 1998م.
4- أحمد إبراهيم أحمد، الإدارة المدرسية في الألفية الثالثة، مكتبة المعارف الحديثة، الإسكندرية، 2001م.
5- أحمد ابرهيم أحمد ، الإشراف المدرسي ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1987
6- أحمد إسماعيل حجي، الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، دار الفكر العربي، القاهرة، 2000م.
7- إسماعيل محمد دياب، الإدارة المدرسية، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية، 2001م.
8- الرفاعي نعيم، التوجيه المهني المدرسي، فصول ممتازة، مطبعة الرياض، دمشق، 1982م.
9- حسين عبد الله محضر، الجديد في الإدارة المدرسية، دار الشروق، ط4، 1985م.
10- حكمت عبد الله البزاز وآخرون، إدارة المدرسة الابتدائية، تحليل وتقويم، المكتبة الوطنية، بغداد، 1974م.
11- صلاح عبد الحميد مصطفى، الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، دار المريخ للنشر، الرياض، 1994م.
12- عبد الصمد الأغبري، الإدارة المدرسية – البعد التخطيطي والتنظيمي المعاصر، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 2000م.
13- عبد الغني عبود ، حامد عمار ، إدارة التعليم في الوطن العربي ، القاهرة ، 2000
14- عبد الغني عبود وأخرون ، إدارة المدرسة الابتدائية ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، 2003
15- عبد الفتاح محمد سعيد الخواجا، تطوير الإدارة المدرسية والقيادة الإدارية، دار الثقافة، عمان، 2004م.
16- عبد المؤمن الفقي، الإدارة المدرسية المعاصرة، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، 1994م.
17- عمر التومي الشيباني، الفكر التربوي بين النظرية والتطبيق، المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان، طرابلس، 1985م.
18- عمر التومي الشيباني، دراسات في الإدارة التعليمية والتخطيط التربوي، منشورات الجامعة المفتوحة، طرابلس، 1992م.
19- عمر التومي الشيباني ، علم النفس الإداري ، الدار العربية للكتاب ، تونس ، 1988
20- عمر حسن مساد ، الإدارة التعليمية ، دار الصفاء ، عمان ، 2005
21- محمد حسين العجمي، الإدارة المدرسية، دار الفكر العربي للطباعة والنشر، القاهرة، 1999م.
22- محمد سيف الدين فهمي، حسين عبد المالك محمود، التربية العربية لدول الخليج، الرياض، السعودية، 1993م.
23- محمد منير مرسي، الإدارة التعليمية أصولها وتطبيقاتها، عالم الكتب، القاهرة، ط2، 1977م
24- محمد منير مرسي ، الإدارة المدرسية الحديثة ، عالم الكتب ، القاهرة ، ط2 ، 1997
ثانياً- الرسائل العلمية:
1- أمينة حسن، أهمية التنمية الإدارية لحل المشكلات التعليمية، رسالة دكتوراه "غير منشورة"، كلية البنات، جامعة عين شمس، 1989م.
2- سيرة يسن محمد نصر، دور الإدارة المدرسية في نجاح الخدمة الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بجمهورية مصر، دراسة ميدانية في محافظة القليوبية، رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق، 1997م.
3- شامة عمر بالحاج، دراسة لمعرفة المشكلات التي تواجه مديري المدارس المبتدئين لمرحلة التعليم الأساسي بشعبية طرابلس، كلية الآداب، جامعة طرابلس، 2007م.
4- عمر أحمد عبد الغني المناعمة، دور الإدارة المدرسية في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة في محافظات غزة في تحسين العملية التعليمية، دراسة مقارنة، الجامعة الإسلامية، كلية التربية، قسم أصول التربية، غزة، رسالة ماجستير، 2005م.
5- عيسى صالح العجيلي، مشاركة المدرسين في الإدارة المدرسية، رسالة ماجستير "منشورة"، كلية التربية، جامعة طرابلس، 1992م.
6- منال رشاد عبد الفتاح، العلاقة بين نمط الإدارة المدرسية وفعالية العملية التربوية، رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية، جامعة الزقازيق، فرع بنها، 1992م.
7- وحيد مصطفى مولود، مشكلات الإدارة المدرسية في المرحلة الثانوية بمدينة الزاوية، كلية الآداب، جامعة طرابلس، 2018م.
8- يوسف عبد المعطي مصطفى، دراسة ميدانية لأساليب إعداد مديري المدرسة الثانوية، رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1980م.
ثالثاً- المجلات والدوريات:
1- أحمد بن مرعي بن القرني، مشكلات الإدارة المدرسية في مدارس الأبناء بمدينة الرياض، المجلد الثالث والثلاثين، العدد السادس، كلية التربية، إدارة البحوث والنشر العلمي، المجلة العلمية، 2017م.
2- بالنور الدوكالي ، دور مدير المدرسة الفعال في إنجاح العملية التربوية والتعليمية داخل المدرسة ، مجلة الرفاق ، العدد الرابع عشر ، 2005
3- عمر بشير الطويبي ، الإدارة المدرسية ووظائفها ومؤهلاتها ، مجلة كلية التربية ، العدد 6 ، طرابلس ، 1997
4- محمد عبد المنعم العريفي ، الإدارة والتنظيم المدرسي ، رسالة التربية ثقافية متخصصة ، المجلد الأول ، العدد الثاني ، 1977
5- محمد حامد منصور ، الإدارة المدرسية كقيادة تربوية ، مقالة بمجلة التوثيق التربوي ، العددان السابع عشر والثامن عشر ، وزارة المعارف السعودية ، 1399 ه