218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السادس
العدد الثاني عشر لشهر ديسمبر 2021

رجوع

المفهوم الصَّرفيّ للعلل الدَّلاليَّة و القياسيَّة عند الثَّمانيني في كتابه شرح التَّصريف

تاريخ الاستلام: 20-12-2021م

تاريخ التقييم: 23-12-2021م

Pages:217-232

أ. عيَّادة عليّ سالم أبوغفّة
الملخص:

إنَّ علم الصَّرف من أجلِّ العلوم اللُّغوية وأهمها؛ لما له من بالغ العناية ببنية الكلمة، فيه يعرف ضبط بنية الكلمة وأحوالها التي ليست بإعراب ولا بناء، ولأهمية هذا العلم اعتنى به علماؤنا الأوائل، فصنفوا فيه المؤلفات، وأبدعوا في المصنَّفات ومن هؤلاء الأعلام الثمانيني (ت442هـ)، من علماء القرن الخامس الهجري، يعد الثمانيني من أشهر تلاميذ ابن جنِّي(392هـ)، وقد شرح كتاب "الملوكي في التَّصريف" لشيخه ابن جنِّي سماه شرح التصريف، وهو شرح مفيد غزير، استفاض فيه، وأبدع في شرحه. قدَّم البحث ترجمة موجزة للثَّمانيني، وكتابه "شرح التَّصريف"، ثمَّ تعريف للعلَّة لغة واصطلاحًا، وظهور مصطلح العلَّة ورسوخه، واقتصر البحث على نوعين من العلل وهما: العلل الدَّلاليَّة، والعلل القياسيَّة.

Abstract:

Morphology is one of the greatest linguistic sciences and the most important of them because of its great care about the structure of the word, and through which the structure of the word and its states are determined that are neither syntactic nor constructive. However, because of the importance of this science, our early scholars took care of it, so they classified books and works in it. Among these scholars is Athamanini (442 AH), one of the scholars of the fifth century AH. The Athamanini is considered one of the most famous students of Ibn Jinni (392 AH). He explained the book “Almalouki fi Attasrif” by his sheikh, Ibn Jinni, which he called Sharh Attasrif, a prolific useful explanation, elaborated on it, and excelled in its explanation. The research presented a brief interpretation of Athamanini, and his book “Sharh Attasrif”, then a definition of the irregularity linguistically and idiomatically, and the emergence and consolidation of the term irregularity. However, the research was limited to two types of irregularities: semantic irregularities, and standard irregularities.

المراجع References

1 ــ إسفار الفصيح، لأبي سهل الهروي، تح: أحمد بن سعيد قشاش، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلاميَّة، المملكة العربيَّة السُّعودية، ط1.
2 ــ الأسس المنهجية في النحو العربي، دراسة في كتب إعراب القرآن، قاسم حسام أحمد، دار الأفاق العربية، القاهرة،ط1، 2007.
3 ــ الأصول في النَّحو، لابن السَّراج، تح: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرِّسالة، لبنان.
4 ــ أصول النَّحو العربي، محمد خير الحلواني، تح: صلاح مهدي، دار الأطلسي، ط2، 1983م.
5 ــ الأعلام، خير الدين الزركلي، منشورات كلية الدعوة الإسلامية، ط 10 ،1999م.
6 ــ الإغراب في جدل الإعراب، و لمع الأدِّلة في أصول النَّحو، أبو البركات بن الأنباري، تح: سعيد الأفغاني، دار الفكر، بيروت، لبنان، ط2، 1971م.
7 ــ أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، لابن هشام الأنصاري، دار الجيل، بيروت،ط5، 1979م.
8 ــ إيجاز التعريف في علم التصريف، لابن مالك، تح: محمد المهدوي، ط1.
9 ــ التَّعليل اللُّغوي في كتاب سيبويه، تأليف: شعبان عوض العبيدي، ليبيا، جامعة قاريونس
10 ــ توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفيَّة ابن مالك، للمرادي، تح: عبد الرَّحمن علي سليمان، ط1، 2008.
11 ــ الخصائص، لابن جني، الهيئة المصريَّة العامة للكتاب.
12 ــ شرح ابن عقيل على ألفيَّة ابن مالك، لابن عقيل، تح: محمد محيي الدِّين عبد الحميد، دار التُّراث، القاهرة، ط 20.
13 ــ شذا العرف في فن الصَّرف، للحملاوي، تح: نصر الله عبد الرَّحمن، مكتبة الرُّشد، الرِّياض
14 ــ شرح التَّصريح على التَّوضيح أو التَّصريح بمضمون التَّوضيح في النَّحو، خالد الأزهري، دار الكتب العلميَّة، بيروت.
15 ــ شرح التَّصريف، الثَّمانيني، تح: إبراهيم بن سليمان البعيمي، مكتبة الرشد، الرِّياض، د ت.
16 ــ شرح شافية ابن الحاجب، للرَّضي، الاستربادي، تح: محمد نور الحسن ومحمد الزفزاف، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.
17 ــ شرح المفصَّل، لابن يعيش، تح: إميل يعقوب، دار الكتب العلميَّة، بيروت.
18 ــ شرح الملوكي في التَّصريف، لابن يعيش، تح: فخر الدِّين قباوة، المكتبة العربيَّة بحلب، 1973.
19 ــ طبقات فحول الشُّعراء، ابن سلَّام الجمحي، تح: محمود محمد شاكر، دار المدني، جدَّة، د ت.
20 ــ علل النَّحو، لابن الورَّاق، تح: محمد جاسم محمد الدَّرويش، مكتبة الرُّشد، الرياض، السُّعوديَّة،ط1، 1999.
21ـ ـــ العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي، تح: مهدي المخزومي، مكتبة الهلال.
23 ــ عمدة الكتاب، لأبي جعفر النَّحاس، تح: بسَّام عبد الوهاب الجابي، دار ابن حزم .
24 ـــ الفصول المفيدة في الواو المزيدة، صلاح الدِّين العلائي، تح: حسن موسى، دار البشير، ط1،1990م
25 ــ الكتاب، لسيبويه، تح: عبد السَّلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1988.
26 ــ اللباب في علل البناء الإعراب، للعكبري، تح: عبد الإله النَّبهان، دار الفكر، دمشق، ط1، 1995.
27 ــ لسان العرب، ابن منظور، دار الفكر، بيروت ــ لبنان.
28 ـــ اللُّغة العربية معناها ومبناها، تمام حسَّان، دار الثَّقافة، المغرب، 1994.
29ـ ــــ مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزَّمان، لليافعي، وضع حواشيه: خليل منصور، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان، ط1،1997.
30 ــ المقتضب، للمبرد، تح: محمد عبد الخالق عظيمة، عالم الكتب، بيروت، د ت.
31 ــ المنصف، لابن جنِّي، دار إحياء التُّراث، ط1، 1954م.
32 ــ الممتع الكبير في التَّصريف، لابن عصفور، تح: فخر الدِّين قباوة، مكتبة لبنان، ط1، 1996.
33 ــ نزهة الألباء في طبقات الأدباء، ابوالبركات بن الأنباري، تح: إبراهيم السَّامرائي، مكتبة المنار، الأردن، ط3، 1958.
33 ــ همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، للسُّيوطي، تح: عبد الحميد هنداوي، المكتبة التَّوفيقيَّة ،القاهرة.