218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السادس
العدد الثاني عشر لشهر ديسمبر 2021

رجوع

دور النصارى في الفساد الإداري في سلطنة الناصر محمد بن قلاوون (693/741هـ/1293/1341م) (الوزير النشو أنموذجاً)

تاريخ الاستلام: 23-12-2021م

تاريخ التقييم: 29-12-2021م

Pages:199-216

د. نعيمة عبد السلام أبوشاقور
الملخص:

عانى العمل الإداري خلال عهد الناصر محمد بن قلاوون من فساد إداري كان للنصارى دور فيه، بناء على جملة من الأسباب، منها رغبتهم في جمع المال أو التهرب من الضريبة، وأخرى تتعلق بمناهضتهم للمسلمين ورغبتهم في تقويض سلطانهم انطلاقاً من الصراع الديني الذي يطفو على سطح الأحداث بين الحين والآخر. وتقترح هذه الدراسة متابعة ذلك من خلال شخصية الوزير عبد الوهاب بن شرف الدين النشؤ ناظر الخاص السلطاني، إذ تبين من خلال البحث والتقصي أنه اعتنق الإسلام رغبة منه في الحصول على منصب في الجهاز الإداري للدولة، حيث كان مهتماً بجمع المال لحساب الخاص السلطاني دون تحديد الوسيلة المتبعة إذا كانت مقبولة أو غير ذلك، واتضح أن ما قام به النشؤ لم يكن غائباً عن السلطان الذي يمثل الجهة الأكثر استفادة من السياسة المالية التي طبقها، إذ كان السلطان مطلعاً على كل ما يقوم به النشؤ الذي كان حريصاً على مشاورة السلطان في أي تصرف أو قرار يتخذه، كما أنه كوّن له فريقاً من أهل بيته وبطانته مهمته مساعدته في ابتكار طرق جديدة لتوفير المال للخاص السلطاني، وقد سارع السلطان إلى التخلص منه عندما اشتدت معارضة الخاصة والعامة لسياسته المالية.

Abstract:

This study talks about financial and administrative corruption in the Mamluk state during the reign of Sultan Al-Nasir Muhammad bin Qalawun and focuses on the role of Christian officials in state institutions in financial and administrative corruption by following up on what was done by Minister Abdul Wahhab bin Sharaf Al-Din Al-Nashw, who had an important role in raising money For the account of Sultan Al-Nasir by legitimate and illegitimate ways with the knowledge and approval of Al-Nasir, and his policy resulted in great opposition to him and his policy, which hastened his elimination

المراجع References

أولا: المصادر:
1. ابن تغري بردي، جمال الدين أبي المحاسن يوسف، المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي، (1985م)، تحقيق: نبيل محمد عبد العزيز، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
2. ابن تغري بردي، جمال الدين أبي المحاسن يوسف، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، (1992)، قدمه وعلق عليه: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت.
3. ابن خلدون، عبد الرحمن، العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، (1992م)، دار الكتب العلمية، بيروت.
4. ابن دقماق، إبراهيم بن محمد بن إيدمر، الجوهر الثمين في سير الملوك والسلاطين، (1985م)، تحقيق: محمد كمال الدين عز الدين علي، عالم الكتب، بيروت.
5. ابن عبد الحكم، عبدالرحمن بن عبدالله، فتوح مصر وأخبارها، (د ت)، مكتبة المثنى، بغداد.
6. ابن مماتي، الأسعد، قوانين الدواوين، (1991م)، جمع وتحقيق: عزيز سوريال عطية، مكتبة مدبولي، القاهرة.
7. ابن منظور، جمال الدين، لسان العرب، (1981م)، تحقيق: عبدالله علي الكبير، محمد أحمد حسب الله، هاشم محمد الشاذلي، سيد رمضان أحمد، دار المعارف، القاهرة.
8. السُبكي، تاج الدين أبي نصر عبد الوهاب، معيد النعم ومبيد النقم، (1908م)، تصحيح: داوود ولهلم موهرمن، بريل، ليدن.
9. العسقلاني، أحمد بن علي، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، (د.ت)، دار الجيل، بيروت.
10. العيني، بدر الدين محمود، السيف المهند في سيرة الملك المؤيد "شيخ المحمودي"، (1998م)، تحقيق: فهيم محمد علوي شلتوت، مراجعة: محمد مصطفى زيادة، دار الكتب المصرية، القاهرة.
11. العيني، بدر الدين محمود، عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان، (1987م)، تحقيق: محمد محمد أمين، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
12. القلقشندي، أحمد بن على، صبح الأعشى في صناعة الانشاء، (د.ت)، نسخة مصورة عن الطبعة الأميرية، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، مطابع كوستاتسوماس وشركاه، القاهرة.
13. المقريزي، أحمد بن علي، إغاثة الأمة بكشف الغمة، (2007م)، دراسة وتحقيق: كرم حلمي فرحات، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، القاهرة.
14. المقريزي، أحمد بن علي، السلوك لمعرفة دول الملوك، (1997م)، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
15. المقريزي، أحمد بن علي، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار المعروف بالخطط المقريزية، (1998م)، تحقيق: محمد زينهم، مديحة الشرقاوي، مكتبة مدبولي.
16. النويري، أحمد بن عبدالوهاب، نهاية الأرب في فنون الأدب، (د.ت)، تصحيح: أحمد الزين، نسخة مصورة عن طبعة دار الكتب.
17. اليوسفي، موسى بن محمد بن يحيى، نزهة الناظر في سيرة الملك الناصر، (1986م)، تحقيق ودراسة: أحمد حطيط، عالم الكتب، بيروت.
ثانيا: المراجع:
1. حاسون، جاك، تاريخ يهود النيل، (2008م)، ترجمة: يوسف درويش، دار الشروق، القاهرة.
2. حلاق، حسان، دراسات في تاريخ الحضارة الإسلامية، (1999م)، دار النهضة العربية، بيروت.
3. دهمان، محمد أحمد، معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي، (1990م)، دار الفكر المعاصر، بيروت، دار الفكر، دمشق.
4. كاشف، سيدة إسماعيل، مصر في عصر الولاة من الفتح العربي إلى قيام الدولة الطولونية، (د.ت)، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
5. مجمع اللغة العربية، المعجم الوجيز، ط1، مجمع اللغة العربية، 1980م.