218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
العنف الأسري وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المراهقين.
"دراسة ميدانية على طلاب المرحلة الثانوية العامة بمدينة طرابلس"
تاريخ الاستلام: 16-4-2021م
تاريخ التقييم: 22-4-2021م
Pages:108-126
د.زهرة سالم قشقش
تهدف الدراسة إلى معرفة العنف الأسري وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المراهقين، كما تسعى إلى معرفة درجة الاختلاف في أشكال العنف الأسري تبعاً للمتغيرات الديمغرافية (النوع، ومستوى تعليم الأب، ومستوى تعليم الأم)، وقد طبقت الأدوات على عينة قوامها 74 طالباً وطالبة، من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة طرابلس، وقد تم استخدام مقياس العنف الأسري، ومقياس التوافق النفسي للمراهقين، وأسفرت النتائج بأن هناك علاقة سلبية عكسية بين العنف الأسري والتوافق النفسي لدى المراهقين أي كلما زاد العنف الأسري قل التوافق النفسي والعكس، كذلك هناك فروق ذات دلالة إحصائية في ظهور أشكال العنف الأسري تبعاً لمستوى تعليم الأب والأم، لصالح تعليم الأب, أيضاً توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات العنف الأسري تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور, كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التوافق النفسي تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث. كلمات افتتاحية: العنف الأسري، التوافق النفسي، المراهقة
The study aims to know domestic violence and its relationship to psychological compatibility among adolescents. It also seeks to know the degree of difference in the forms of family violence according to demographic variables (gender, father’s education level, and mother’s education level). The tools were applied to a sample of 74 male and female students of the stage. Secondary school in Tripoli, the scale of family violence and the psychological compatibility scale for adolescents were used, and the results resulted in that there is an inverse negative relationship between domestic violence and psychological compatibility among adolescents, that is, the more family violence, the less psychological compatibility and vice versa, as well as there are statistically significant differences in the emergence of Forms of family violence according to the level of education of the father and mother, in favor of the education of the father, there are also statistically significant differences between the average degrees of domestic violence according to the gender variable in favor of males, and there are also statistically significant differences between the average scores of psychological compatibility according to the gender variable in favor of females.
المراجع References
- 1- أحمد، أمنة حسين مسعود (2013): العنف الأسري وعلاقته بانحراف الأحداث (دراسة ميدانية في دار تربية وتوجبه الأحداث تاجوراء- طرابلس)، عالم التربية، المجلد2، العدد(43).
- 2- بدأوي، مسعودة (2016): تأثير العنف الأسري على التوافق النفسي الاجتماعي للأبناء المراهقين، جامعة الجزائر، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علم النفس وعلم التربية والأرطوفونيا.
- 3- بروك، جاكسون (2001): ضرب الأطفال يشوه أدمغتهم، مجلة المعرفة، العدد(69)،الرياض.
- 4- بن جفان، عدلات (2017): العنف الأسري والتوافق النفسي لدى المراهق دراسة ميدانية، مجلة التنمية البشرية، جامعة وهران2، العدد (7).
- 5- الحاج، عنان (1999): العنف ضد الطفل في المجتمع الأردني، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان: الأردن.
- 6- حجازي، يحيى (2006): المساعدة في التعامل مع العنف الأسري، مركز الشرق الأوسط للديمقراطية والأعنف، بيت حنينا: القدس.
- 7- الدويبي، عبد السلام بشير(2004): العنف العائلي: الأبعاد السلبية والإجراءات الوقائية والعلاجية، مركز عفت الهندي للإرشاد الإلكتروني، ليبيا.
- 8- الزهراني، نجمة محمد (2005): النمو النفسي و الاجتماعي وفق نظرية أريكسون و علاقتها بالتوافق و التحصيل الدراسي لدي عینة من طلاب و طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف، رسالة ما جستیر غیر منشورة، كلیة التربية، جامعة أم القري.
- 9- سكني، منال حسن أو (2013): ضغوط العمل و استراتيجيات مواجهتها و علاقتها بالتوافق النفسي لدي العاملين في وقت الأزمات في محافظتي غزه و الشمال، رسالة ماجستير، كلیة التربية، جامعة الأزهر.
- 10- السيوطي، عبد الناصر(2012): العنف الأسري الموجه نحو الأبناء وعلاقته بالشعور بالأمن لدى عينة من طلبة الصف التاسع في مدينة الخليل، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد 14، العدد 1، ص281- 310.
- 11- طالب، أو عبد الله زيد (20 13): المرشد الطلابي ودوره في التعامل مع مشكلات العنف الأسري للطلاب (دراسة ميدانية بالمرحلة الثانوية) رسالة ماجستير، جامعة السودان.
- 12- عبود، ضحى (2014): الأمن النفسي وعلاقته بالعنف الأسري لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مجلد(12)، العدد(1).
- 13- عبيد، دليلة (2011): العنف الأسري وعلاقته بالتوافق النفسي للمراهقين، رسالة ماجستير في علم النفس العيادي، معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية، المركز الجامعي آكلي محند أولحاج بالبويرة.
- 14- علي، نهى عادل رشاد حسن (2017): العنف الأسري وعلاقته بالصحة النفسية لدى شباب الجامعة، رسالة ماجستير في الآداب علم النفس، القاهرة: مصر.
- 15- عنو، عزيزة (2012): حول العنف الأسري والصحة النفسية للمراهق الجزائري، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، العدد9، ص255- 280.
- 16- الفراية، عمر(2006): العنف الأسري الموجه نحو الأبناء وعلاقته بالشعور بالأمن لدى الطلبة المراهقين في محافظة الكرك، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، الأردن.
- 17- القذافي، رمضان محمد (1998): الصحة النفسية والتوافق، ط3، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر.
- 18- مصطفى عمر التير(1997): العنف العائلي، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
- 19- منظمة الصحة العالمية (2002): التقرير العالمي حول العنف والصحة، المكتب الإقليمي في الشرق الأوسط.
- 20- ناجي، ليلي يوسف (2010): العنف الموجه من الوالدين نحو أبنائهم المراهقين وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة كلية التربية للبنات، بغداد، مجلد(21)، العدد (2).
- 21- يامن، سهيل مصطفى (2010): العنف الأسري وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المراهقين: دراسة ميدانية على طلاب المرحلة الثانوية في مدارس دمشق، رسالة ماجستير، كلية التربية، قسم الإرشاد النفسي، جامعة دمشق، سوريا. المراجع الأجنبية:
- 1- Bardi M.. and Tarli, B (2001) A survery on parent _child conflict Resolution
- violence in Italy .child abuse and neglect (6) (pp839-853). intra family :
- 2- Glaser, D and Prior. V. (2002). Predicting Emotional Child Abuse a Neglect. In Browne. K, Hanks, H, Stratton. P and Hamilton. C (eds), Early Prediction
- and Prevention of child A Hand Book. (p.57-71) John wiiley and sons, Ltd,
- Baffins Lane, Chester, West Sussex P, 19 1UD, England.
- 3- Schleimer K, (2004): prevention of depressive disorders in children and adolesents, presented in !st EMACAPAP research seminer in child and adolesent psychiatry, sharm Elaheikh, Egypt.