218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد السادس
العدد الحادي عشر لشهر يونيو 2021

رجوع

(دور استراتجيات التقويم البديل في تحسين نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب الجامعة)

تاريخ الاستلام: 16-4-2021م

تاريخ التقييم: 20-4-2021م

Pages:204-229

د.رويده عثمان رمضان البكوش
الملخص:

تناول هذا البحث موضوع التقويم التربوي البديل وأهم استراتجياته ودوره الإيجابي في تحسين نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب الجامعة، وهو من الموضوعات المهمة في عصر شهد فيه التقويم التربوي تطورات وتحولات كبيرة وفي أساليبه وأدواته، لذلك يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي بالتساؤل الآتي (ما دور إستراتجيات التقويم التربوي البديل في تحسين نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب الجامعة) ولهذا البحث أهمية تتمثل في أنه سلط الضوء على التقويم التربوي البديل باعتباره نمط جديد لإيجاد حلول مشكلات التقويم التقليدي والذي تبث قصوره في قياس تحصيل الطلاب وتقويم أدائهم . وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على جمع المعلومات وتحليلها لتحقيق أهداف البحث، وقد أوضحت نتائج البحث تعدد الآراء حول مفهوم التقويم التربوي البديل وحول استراتجياته، وقد أوصت الباحثة بالاهتمام بتحسين نواتج التعلم المعرفية لدى الطلاب في المراحل العمرية المختلفة وعلى ضرورة إتباع أساليب حديثة في التعليم والتقويم والتي من أهمها التقويم البديل والابتعاد عن الأساليب التقليدية التي تعتمد على الاختبارات التقليدية.

Abstract:

This research dealt with the subject of alternative educational evaluation, its most important strategies and its positive role in improving the cognitive learning outcomes of university students, and it is one of the important topics in an era in which the educational evaluation witnessed major developments and transformations and its methods and tools, so the current research problem can be identified by the following question (What are the strategies of educational evaluation The alternative is to improve the cognitive learning outcomes of university students) and this research is important in that it sheds light on the alternative educational evaluation as a new pattern for finding solutions to the problems of traditional evaluation, which expresses its limitations in measuring student achievement and evaluating their performance. The researcher relied on the descriptive and analytical approach that is based on collecting and analyzing information to achieve the objectives of the research. The results of the research showed the multiplicity of opinions about the concept of alternative educational evaluation and its strategies. In education and evaluation, the most important of which is the alternative evaluation and moving away from the traditional methods that depend on traditional tests.

المراجع References
  • أحمد رشوان (2006): فاعلية استخدام التقويم البنائي في تدريس مقرر طرق تدريس العلوم الشرعية في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات ما قبل التدريس لدى الطلاب المعلمين بكلية الشريعة، حولية كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، كلية البنات ،القاهرة .
  • أسماء عمر السيد عمر (2013): فعالية استراتيجية التقويم الواقعي في تنمية بعض عادات العقل المنتجة والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في العلوم، ماجستير،كلية التربية ،جامعة عين شمس.
  • أكرم عادل البشير -أريج عصام برهم (2009): استخدام استراتيجيات التقويم البديل وأدواته في تقويم تعلم الرياضيات واللغة العربية في الأردن ، ماجستير ،كلية العلوم التربوية ،الجامعة الهاشمية، الأردن.
  • تامر عواد المطرفي (2015): مدى أهمية واستخدام أساليب التقويم البديل لدى معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة ا لثانوية وأهم الصعوبات التي يواجهونها ،مجلة كلية التربية .31
  • ثاني حسين خاجي بعقوبة (2013): إسهامات استراتيجيات التقويم البديل في تحسين جودة التعليم ، مجلة كلية التربية الأساسية ،جامعة بابل.
  • تهاني عبد الرحمن المزيني (2013): فاعلية استخدام التقويم البديل في تنمية الجانبين المعرفي والمهاري واكتساب مهارات التعلم المنظم ذاتيًا وتحسين التفكير التأملي لدي طالبات اللغة الانجليزية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ماجستير ، كلية التربية ، المملكة العربية السعودية.
  • حامد عبد الله الحميدي، محمد دهيم الظفيري(2016): مدي استخدام معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت لأساليب التقويم البديل من وجهة نظرهم ،مجلة العلوم التربوية ،3
  • حسن شحاتة (2001): التعلم الجامعي والتقويم الجامعي بين النظرية والتطبيق،القاهرة ،مكتبة الدار العربية للكتاب.
  • حسناء فاروق الديب(2012): التقويم الذاتي وأثره على دافعية التلاميذ نحو التعلم ومستوى تحصيلهم الدراسي، مؤسسة حورس الدولية ،لإسكندرية .
  • حصة محمد ألاصقة ،عدنان سالم الدولات (2016):درجة استخدام معلمات المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل في تدريس العلوم في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية ،مجلة العلوم التربوية ،43(1)
  • جابر عبد الحميد (2002): اتجاهات وتجارب معاصرة في تقويم أداء التلميذ والمعلم، القاهرة، دار الفكر العربي.
  • حسن حسين زيتون (2003): استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم، القاهرة، عالم الكتاب.
  • خالد رشاد عودة (2015): أثر استخدام التقويم البديل على تحصيل طلبة الصف التاسع واتجاهاتهم نحو العلوم فى مدارس محافظة نابلس، ماجستير ،كلية الدراسات العليا ،جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
  • زيد الهويدي (2009): أساسيات القياس والتقويم التربوي، العين، دار الكتاب الجامعي.
  • سامي محمد ملحم (2014): التقويم في الارشاد النفسي والتربوي، دار الرضوان للنشر والتوزيع ،عمان .
  • سالم خليفات (2011): إتجاهات معلمي الفيزياء في الأردن نحو استراتيجيات التدريس والتقويم المتضمنة في مناهج العلوم ،مجلة جامعة النجاح للاتجاهات ،3 (25).
  • سحر عبد الكريم (2000):فعالية التدريس باستخدام أساليب التقييم الواقعي في تحصيل الطالبة المعلمة للمفاهيم المتضمنة في مقرر طرق تدريس العلوم وأدائها أثناء التربية العملية،الجمعية المصرية للتربية ،مجلة التربية العملية ،3 (2)، 43- 79.
  • سعدية شكري علي عبد الفتاح(2013): اتجاهات تعلم علم النفس في ضوء نظرية ما وراء المعرفية والبنائية، الهيئة المصرية العامة للكتاب ،القاهرة.
  • سعدية شكري علي عبد الفتاح(2013): الاستراتيجيات الحديثة في تدريس علم النفس، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، القاهرة.
  • سعيد جاسم الأسدي، دأود عبد السلام صبري(2015): فلسفة التقويم التربوي في العلوم التربوية والنفسية، دار صفاء للنشر والتوزيع.
  • سناء جميل مصطفى (2001)، اثر استخدام أساليب التقويم البديل في تحصيل طلبة الصف العاشر في التربية الوطنية والمدنية في اللواء الرصيفة واتجاهاتهم نحوها ، ماجستير ، الجامعة الأردنية، عمان ،الأردن.
  • سيد الشبرأوي (2003): الفروق بين نمطي سلوك أ ، ب في بعض المتغيرات النفسية لدي عتبة طلاب الثانوية
  • شريفة زيد السلمي (2012): أثر التقويم باستخدام ملف الانجاز في تحصيل تلميذات الصف السادس الابتدائي في مقرر الفقه بمدينة الليث التعليمية ، ماجستير،جامعة أم القرى ،المملكة العربية السعودية.
  • صابر السيد محمد (2001): دراسة لبعض الضغوط النفسية في ضوء الاتجاه الديني وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدي طلبة المرحلة الثانوية، ماجستير ، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
  • صلاح الدين علام (1995): الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك في المجالات التربوية والنفسية والتدريبية، القاهرة، دار نحو العلوم.
  • صلاح الدين محمود علام (2009): التقويم التربوي البديل أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية، القاهرة ، دار الفكر العربي.
  • صلاح الدين محمود علام (2006):القياس النفسي والتربوي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة ،دار الفكر العربي،القاهرة.
  • فكري ريان (2009): دليل إعداد الخطة البحثية وكتابة الرسائل العلمية في التربية ،القاهرة ،عالم الكتب.
  • قاسم علي الصراف (2002) : القياس والتقويم في التربية والتعليم، القاهرة، دار الكتب الحديث.
  • عادلة السعدون (2000): اثر إستراتيجية التقويم التكويني في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية، ماجستير ، عمان كلية الدراسات العليا ،الجامعة الأردنية.
  • عبد العزيز الطويل (2004): تطوير نظام تقويم أداء الطالب وأساليب التوعية والاقناع به، القاهرة، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
  • عوض مسفر المالكي (2013): فاعلية استخدام ملفات الانجاز في تحسين أداء طلاب الصف الأول متوسط في مادة اللغة الانجليزية بمحافظة الليث، ماجستير ،كلية التربية ،جامعة أم القرى ،المملكة العربية السعودية.
  • عفت مصطفي الطنأوي(2009): التدريس الفعال تخطيطه- مهاراته ـ استراتيجياته ـ تقويمه، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  • قاسم الصراف (2002): القياس والتقويم في التربية والتعليم ،القاهرة ،دار الكتاب الحديث.
  • كمال زيتون (2003): استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم ، القاهرة، عالم الكتب.
  • ماهر إسماعيل صبري،ومحب محمود كامل (2003): التقويم التربوي أسسه وإجراءاته ،الرياض،مكتبة الرشيد.
  • كوثر محمد عبد الغني حواس (2000):أثر تفاعل التفاعل الذاتي ، تقدير الذات محل التبعية على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة الاسكندرية.
  • محمد عطية أحمد عفانة (2011): واقع استخدام معلمي اللعة العربية لأساليب التقويم البديل في المرحلة الاعدادية في مدراس وكالة الغوت الدولية في قطاع غزة في الاتجاهات الحديثة ،ماجستير،الجامعة الإسلامية، غزة.
  • محمد العرابي (2004): فاعلية التقويم البديل علي التحصيل والتواصل وخفض ملف الرياضيات للتلاميذ المرحلة الابتدائية، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المؤتمر العملي الرابع، رياضيات التعلم العام في مجتمع المعرفة المنعقد في بنها 7 – 8 – 2004.
  • محمد سعد العرابي (2004) :فعالية التقويم البديل على التحصيل والتواصل وخف قلق الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية،.ورقة مقدمة إلى المؤتمر الرابع ،مصر ،جامعة الإسكندرية .
  • محمد مهيدات (2012): أثر برنامج تدريبي معتمد على التقويم الواقعي على تحصيل طلبة المرحلة الثانوية ، جامعة الملك سعود ، الرياض، السعودية.
  • هيا محمد المزروع (2009) : فعالية التقويم البديل على تحصيل مفاهيم البحث التربوي وزيادة فعالية الذات في البحث لدى طالبات الدراسات الاجتماعية ، مجلة اتحاد الجامعات العربية.
  • ياسر فاروق محمد السيد(2009): أثر برنامج قائم على التقويم البديل على التحصيل وتنمية التفكير الابداعي وخفض قلق الرياضيات لدي طلاب المرحلة الإعدادية ،دكتوراه، كلية التربية ،جامعة طنطا.
  • يسرى عبد الرحمن يوسف النجار (2018): توظيف استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته في تقويم طلبة المرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية في منطقة الزرقاء الأولى، مجلة العلوم التربوية والنفسية، الأردن.
  • نجاة إلىاس مرار(1993): العلاقة بين قلق الحلة وقلق السمة والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة البكالوريوس بالجامعة الأردنية واختلاف الجنس والمستوى الدراسي ونوع الكلية، ماجستير الجامعة الأردنية، عمان.
  • المراجع الأجنبية:
  • Andrade, H.G. (1999): Students self assessment at the intersection of met cognition and authentic assessment, ERIC database ED43 10 30
  • Anusiene lilija. kaminskiene ligija and kavaliauskieni Galina (2007): The challenges for ESP learners: Alternative Assessment of performance and usefulness of class Activities, Studies About Languages (Kalbu studijos), issue: 10/2007, pages 75-81, available in: www.ceed.com
  • Demauro, Tom; Helphrey, Traci; Schram, Greg; Spiek Erman, Carrie (2001): Comparing Students' Attitudes towards the use of traditional and Alternative Assessment Practices. Master of Arts Action research project, saint xavier university, available in:
  • http://www.eric.ed.gov/ERICDOCS/date/ericdocs25q1/contentstorage-01/0000019b/80/19/2b/54.pdfdate(7-4-2018)
  • Herman, Joan; klein, Davina and wakai, Sara (1997). American students' perspectives on Alternative Assessment: Do they know It's Different? National center for Research on Evaluation, standards, and student toasting (CRESST), Graduate school of Education & in formation studies, university of California, los angelus, available in: www.cse.ucla.edu/Reports/TECH439.pdf
  • Valdez, P.S (2001): Alternative assessment a monthly port folio project improves students performance, Abstract, EGG49548.
  • Sivapenumal. ,Shanthi (2004): Alternative assessment and pupil learning available in
  • http://conference.nie.edu.sg/paper/converted20%pdf/date(7-1-2017) .
  • Topping,K.J(2005)Trends in peer learning Educational Psychology,V(55),N. (6),pp631-645.
  • Wing, k (2006): portfolio Assessment of cooperative Learning Groups in small classes – available in:
  • http://www.iaea2006.seab.gov.sg/conference/download/papers/portfolio20%assessnent20%of%cooperative20%learning20%grougs20%20%in20%small20%classespdf,date(27-3-2012)
  • Wingkam Chan, (2006): Portfolio Assessment of cooperative Learning Groups in Small classes available in:
  • http://www.iaea2006.seab.gov.sg/confererce/download/papers/portfolio20%assessment20%of20%cooperative20%learning20%groups20%in20%small20%classespdf,date(12-3-2017)