218925167620+ / 218919656575+ / 218916307390+ / 218911653137+
kshj@elmergib.edu.ly
رقم الإيداع المحلي
95 / 2020
دار الكتب الوطنية بنغازي
ISSN: 2706-9087
المجلد الخامس
العدد العاشر لشهر ديسمبر 2020

رجوع

غلو الخوارج في الدين وتطرفهم وآثاره في العصر الحاضر) دراسة تحليلية(

تاريخ الاستلام: 15-10-2020م

تاريخ التقييم: 25-10-2020م

Pages:106-130

د. عبد الحميد إبراهيم سلطان. - د. فوزية محمد مراد.
الملخص:

يتناول البحث مسألة الغلو والتطرف في الدين وآثارهما في العصر الحاضر؛ وأن ذلك من أكثر المفاهيم التي تثير نقاشات وجدالات كثيرة بين الكتّاب والباحثين في هذا العصر، وذلك لارتباط المسألة بمعاني مفاهيم أخرى، كـالتشدد والأصولية والإرهاب، والعنف الفكري، والإفراط والتفريط، وغيرها من المفاهيم وما يسببه ذلك من آثار سيئة في بنية المجتمع وأمنه وسلامته، الأمر الذي يحتم دراسة هذه الظاهرة وتشخيصها، ثم محاولة وضع حلول ناجعة لها على ظل ما تعانيه أغلب المجتمعات العربية المسلمة من صراعات فكرية؛ نتيجة ظهور الغلو الديني والتطرف، بشكل مزّق تلك المجتمعات وأفقدها أمنها الاجتماعي وترابطها الأسري. فالظاهرة وجدت عند الهندوس والمجوس، وعند اليونان والرومان، وعند اليهود وأحبارهم، والنصارى ورهبانهم، وقد انتقل تأثيرها إلى العديد من الفرق الإسلامية لاحقا؛ حتى وصل الأمر إلى حد تبديع، بل تكفير بعض المسلمين لبعضهم، مستغلين ذلك في إثارة الفتن والاقتتال والتناحر فيما بينهم ولا تزال آثار ذلك واجتراره بين كثير من متشددي هذا العصر ومفكريه، تحت عباءة الدين، وبخاصة بعد أن استطاع فريق من المتشددين وعلماء السلطان المعاصرين من اجترار نظرية طاعة ولي الأمر المطلقة، وجعلها قطب الصراع، وإطلاق اسم الخوارج على كل من يخالفهم الرأي في انتقاد طاعة ولي الأمر المطلقة، مهما ظلم وأفسد في الأرض بغير حق، ولو قتل ظلما، ولو زنا علنا على التلفاز فلا يجوز الإنكار عليه، ومن ينكر عليه ذلك فهو خارجي ضال مضل، يجب قتله والتنكيل به والتقرب بذلك إلى الله.

Abstract:

The research deals with the issue of extremism and extremism in religion and their effects in the present age. And that is one of the concepts that provokes many discussions and debates among writers and researchers in this era, because the issue is linked to the meanings of other concepts, such as extremism, fundamentalism, terrorism, intellectual violence, excess and negligence, and other concepts and the bad effects that this causes on the structure, security and safety of society. What is imperative to study and diagnose this phenomenon, then try to develop effective solutions for it in light of the intellectual conflicts that most Arab and Muslim societies suffer from; As a result of the emergence of religious extremism and extremism, in a manner that tore these societies apart and made them lose their social security and family bonds.
The phenomenon was found among the Hindus and the Magi, the Greeks and the Romans, the Jews and their rabbis, the Christians and their monks, and its influence passed to many Islamic sects later. Until the matter came to the point of ingenuity, and indeed some Muslims atoning for some of them, exploiting that in stirring up strife, fighting and quarreling among them, and the effects of that and their rumination among many of this era's extremists and thinkers remained under the cloak of religion, especially after a group of contemporary hardliners and scholars of the Sultan was able to Ruminating on the theory of absolute obedience to the ruler, making it the pole of conflict, and naming the Kharijites on all those who disagree with their opinion in criticizing the absolute obedience of the ruler, no matter how wrongful or corrupt the land is unlawfully, and if he kills unjustly, and if he commits adultery in public on television, it is not permissible to deny him. Accordingly, he is a misguided external, and he must be killed, abused and brought closer to God.

المراجع References

القرآن الكريم: برواية حفص عن عاصم.
1- ابن الجوزي: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت: 597هـ) تلبيس إبليس، دار الفكر للطباعة والنشر، بيرزت، لبنان، ط1، 1421هـ،2001م.
2- ابن جزي: محمد بن أحمد الغرناطي (ت: 741ه)، التسهيل لعلوم التنزيل، تحقيق علي الصالحي، وتقريرات عبد الرحمن البراك. دار طيبة الخضراء للنشر، مكة المكرمة، ط1، 2018م.
3- ابن حجر: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني، فتح الباري شرح صحيح البخاري، دار المعرفة، بيروت، 1379ه، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، أشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، عليه تعليقات عبد العزيز بن باز.
4- ابن حزم: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (ت: 456هـ) الفصل في الملل والأهواء والنحل، مكتبة الخانجي، ط3، القاهرة.
5- ابن عاشور: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت: 1393هـ، 1973م) التحرير والتنوير ـ الطبعة التونسية، دار سحنون للنشر والتوزيع، تونس 1997م
6- ابن فارس: أبو الحسين أحمد بن زكرياء القزويني الرازي، (ت: 395هـ) مجمل اللغة، دراسة وتحقيق: زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة – بيروت ط2، 1406هـ- 1986م.
7- ابن ماجة: أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، وماجة اسم أبيه يزيد (ت: 273هـ) في سننه باب العتق، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، وتصحيح الألباني، دار إحياء الكتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي.
8- ابن منظور: أبو الفضل محمد بن مكرم بن على، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي (ت: 711هـ) لسان العرب دار صادر – بيروت، ط3، 1414ه.
9- أبو دوابة: محمد محمود محمد، الاتجاه نحو التطرف وعلاقته بالحاجات النفسية لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر- غزة، كلية التربية، قسم علم النفس، 2012.
10- أحمد أبو الروس، الإرهاب والتطرف والعنف في الدول العربية، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 2001م.
11- أحمد بن نعمان، التعصب والصراع العرقي والديني واللغوي، دار الأمة، الجزائر، ط2، 1997م.
12- الإمام البخاري: أبو عبد الله، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة (ت: 256هـ) الجامع الصحيح، دار الشعب – القاهرة، ط1، 1407–1987م.
13- الإمام مسلم: ابن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (ت: 261هـ) الجامع الصحيح، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي - بيروت.
14- البغوي: أبو محمد الحسين بن مسعود الفراء الشافعي (ت: 510هـ)، معالم التنزيل في تفسير القرآن، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، ط 1، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1420هـ.
15- جاد الحق: على جاد الحق، التطرف الديني وأبعاده ( أمنيًا. وسياسيًا. واجتماعيًا)، دار أم القرى، القاهرة.
16- الجوهري: أبو نصر إسماعيل بن حماد الفارابي (ت: 393هـ) الصحاح، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، ط4، 1407هـ‍- 1987م.
17- حبنكة: عبد الرحمن حسن الميداني، الوسطية في الإسلام، مؤسسة الريان، السعودية، ط:1، 1996.
18- حسين مروه، النزعات المادية في الفلسفة الإسلامية، دار الفارابي، بيروت، 1978م.
19- درويس: محيي الدين بن أحمد (ت: 1403هـ): إعراب القرآن وبيانه، دار الإرشاد، حمص، سورية، دار اليمامة، بيروت، دار ابن كثير، دمشق - بيروت، ط4، 1415ه.
20- سليمان مظهر، قصة الديانات، مكتبة مدبولي، القاهرة، ط:1، 1995م.
21- الشيرازي: مكارم ناصر، الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل. مؤسسة مطالعات وتحقيقات فرهنكي، طهران، ط1، 1365ه.
22- صلاح الصاوي، التطرف الديني-الرأي الآخر، الآفاق الدولية للإعلام.
23- الطبرسي: أبو علي الفضل بن الحسن، مجمع البيان في تفسير القرآن. تحقيق: السيد هاشم الرسولي المحلاتي، شركة المعارف الإسلامية 1337ه.
24- الطبري: محمد بن جرير (ت: 310ه)، جامع البيان في تأويل القرآن. تحقيق: أحمد عبد الرزاق البكري، دار السلام، ط4، القاهرة 2009.
25- عامر النجار، الإباضية ومدى صلتها بالخوارج، دار المعارف، القاهرة، ط1، 1993.
26- عبد الكريم الشهرستاني، الملل والنحل، تحقيق: عبد العزيز الوكيل، الحلبي، القاهرة.
27- عبد المنعم الحنفي، موسوعة الفلسفة والفلاسفة، مكتبة مدبولي، القاهرة، ط3، 2010.
28- علي بن عبد العزيز بن علي الشبل، الجذور التاريخية لحقيقة الغلو والتطرف والإرهاب والعنف. منشور على موقع وزارة الأوقاف السعودية بدون بيانات.
29- الغرياني: الصادق بن عبد الرحمن، الغلو في الدين -من غلو التطرف وغلو التصوف، دار السلام، القاهرة، ط2، 2004م.
30- الفخر الرازي: أبو عبد الله محمد بن عمر التيمي (ت: 606ه)، مفاتيح الغيب. ط1. المطبعة البهية المصرية 1357ه،1938م.
31- فيصل بدير عون، علم الكلام ومدارسه، جامعة عين شمس، القاهرة، ط1، 1978.
32- الفيومي: أبو العباس أحمد بن محمد بن علي الحموي، (ت: 770هـ) المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، المكتبة العلمية – بيروت.
33- كميلة عواج، التطرف الديني وأثره على التماسك الأسري، رسالة ماجستير، جامعة الحاج لخضر- باتنة، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية، قسم العلوم الاجتماعية، 2011.
34- مجمع الفقه الإسلامي، البيان الصادر من مجمع الفقه الإسلامي برابطة العالم الإسلامي بمكة في دورته 16, المنشور في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.
35- مجمع اللغة العربية، المعجم الوجيز، مطبعة وزارة التربية والتعليم، مصر، 2004.
36- مصطفى إبراهيم، أصول الفقه الإسلامي في نسيجه الجديد، 6/22, ط24، 1998.
37- النووي: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت: 676هـ) المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، دار إحياء التراث العربي – بيروت ط2، 1392ه.
38- يوسف القرضاوي، الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف، مطابع الدوحة الحديثة، قطر، ط2، 1402ه.
39- يوسف القرضاوي، ظاهرة الغلو في التكفير، مكتبة وهبة، القاهرة، ط3، 1990.